معلومات دينية إسلامية

تفسير  الآية 7 من سورة الحجرات واستراتيجيات الخطاب القرآني

سورة الحجرات

تفسير  الآية 7 من سورة الحجرات واستراتيجيات الخطاب القرآني، سورة الحجرات هي سورة مدنية، نزلت في العام التاسع للهجرة، وهي من السور التي تعددت بها الأساليب البلاغية، حاملة دلالات وأنماطًا خاصة، تثير محور الوقوف والتحليل، وفي هذا المقال سوف نناقش الخطاب في الآية السابعة من سورة الحجرات، وفي الجزء الثاني نطرح بشكل عام بيان هذا الخطاب في السورة وعلام اشتمل، وكيف أثرى هذا الخطاب من مفهومنا نحو الآخر، ليخدم بذلك وجهات نظر وتقارب أخرى.

تفسير الآية 7 من سورة الحجرات

“واعلموا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون”.

والمعنى كما نفهمه من السياق أي ليكن لديكم معلوما أن رسول الله بين أظهركم، الذي يريد بكم الخير وينصح لكم، وتريدون لأنفسكم من الشر ما لا يوافقكم الرسول عليه، ولو فعل وأطاعكم في كثير من الأمر لشق عليكم وأعنتكم، ولكن الرسول يرشدكم ويحبب الإيمان ويزينه في قلوبكم، وفي المقابل يكرّه إليكم الكفر والفسوق والعصيان وأولئك هم الراشدون، من هذه الصفات التي يتحلى بها المؤمنون. وقد بدأت السورة بأسلوب النداء فقال تعالى ” يا أيها الذين ءامنوا”.

اقرأ أيضًا..

السيرة الذاتية ومعلومات عن مؤسس الدولة الأموية

تفسير الجلالين وشرحه آيه 6 من سورة الحجرات؟

“واعلموا أن فيكم رسول الله”: فلا تقولوا غير الحق، فإن الله مطلع عليكم ومبلغ رسوله، لو يطيعكم في كثير من الأمر: الأمر الذي قد يخبركم به على خلاف الواقع فيرتب على ذلك المعنى في اكتمال الصورة التي لم تصلكم بعد، «لعنتُّم» لأثمتم دونه، “ولكن الله حبَّب إليكم الإيمان وزينه”: حسنه وزينه.

“وكرَّه إليكم الكفر والفسوق والعصيان”: استدراك من حيث المعنى دون اللفظ لأن من كان قلبه مطمئن بالإيمان  فهو مغاير لصفة من تقدم ذكره.
أولئك هم: فيه التفات عن الخطاب للتوجيه ناحية المعنى المراد من الصفة التي تقدم ذكرها.
الراشدون: الثابتون على دينهم مفوضين أمورهم لله.

قد يهمك معرفة..

من هم العشرة المبشرون بالجنة وما هي قصتهم

 

سبب نزول الآية 7 من سورة الحجرات

ورد في سببب نزولها أقاويل كثيرة منها  أنها نزلت في الصحابي  الوليد بن عقبة بن أبي معيط  عندما بعثه النبي  صلى الله عليه وسلم ليجمع الزكان من بني المصطلق، إلا أنه كان بينه وبينهم في الجاهلية عداوة وبغضًا فلما علموا أن رسولًا قادمًا من عند النبي تجمعوا وهرعوا  إليه لمقابلته والترحيب به   إلا أن نفسه حدثته بأنهم قادمون لقتله فذهب إلى النبي وقال “إن بني المصطلق قد منعوا صدقاتهم وأرادوا قتلي، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم أن يغزوهم، فبلغ القوم رجوعه، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا: سمعنا برسولك، فخرجنا نتلقاه ونكرمه ونؤدي إليه ما قبلنا من حق الله تعالى، فبدا له في الرجوع، فخشينا أن يكون إنما رده من الطريق كتاب جاءه منك بغضب غضبته علينا، وإنا نعوذ بالله من غضبه وغضب رسوله، فأنزل الله تعالى – يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا “.. حتى الآية الثامنة .

 

 

دراسات وأبحاث فى الخطاب القرآني من سورة الحجرات

1- الأسلوب البلاغي ودلالاته في الخطاب القرآني

في البحث عن الأسلوب البلاغي ودلالاته في الخطاب القرآنى، لأن الخطاب يستحوذ على مساحة كبيرة من هذه السورة، بصورة متنوعة من الهدف والتلقي، المباشر أو المتدرج.

أ- وبرزت أهمية هذه الدراسة في الوقوف والتمعن بتلك الأساليب البلاغية في سورة الحجرات، من قبل رندة عبداللطيف أحمد، المؤلف الرئيسي لهذه الدراسة المنشورة في مجلة حولية كلية اللغة العربية بجرجا.

ب – وأيضا لما اشتملت عليه من أسرار بلاغية تؤثر في القلوب وتقنع النفوس.

ج – وأيضا لما تحمله من تأثير في امتثال الأوامر واجتناب النواهي، مثل الآية التي يؤكد فيها الله على عدم التنابز بالألقاب إلى آخر الآية.

2- استراتيجيات الخطاب القرآني في سورة الحجرات

قدمت أيضا منال صلاح إبراهيم، المؤلف الرئيسي لهذا البحث المنشور فى مجلة جامعة الوصل للدراسات الإسلامية والعربية، بحثا ينقب عن الكشف ويشركنا معه في هذه العملية، التي يبنى عليها الخطاب الرباني في أدق صوره اللغوية، وذلك من خلال  مقاربة أدوات المنهج الحديث التي تميزت بها تلك الاستراتيجيات الخطابية، وتقسم الباحثة الدراسة ضمن ثلاثة فروع من الخطاب: التوجيهية، والاستراتيجية التلميحية، والإقناعية.
كما يأتي التحليل وفق عناصر الخطاب الرئيسية التي اشتمل أو احتوى عليها الخطاب، كالمتلقي والمرسل والسياق، والخطاب نفسه.

3- مقاربة نسقية في سورة الحجرات

وفي هذا البحث أيضا قدمت زينب علي المؤلف الرئيسي لهذه الدراسة والتي نشرت في مجلة العلوم الإنسانية، مقاربة نسقية تهدف من خلالها إلى مقاربة الخطاب القرآني كخطاب عالمي موجه إلى الناس كافة، بما فيه من معان وقيم تخص الإنسانية كلها، لذا يرصد البحث هذه الهوية التي يصيغها الخطاب وذلك من خلال قوانين التعايش، وتشريع القوانين الإنسانية والأخلاقية، والتي تصب في أهم المفاهيم الثقافية والفكرية.

إقرأ أيضا:

تفسير آية ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون 

السابق
لماذا ترفض المرأة تعدد الزوجات رغم أنها تعلم بأنه حلال شرعا؟
التالي
ماهو منتج كامينوموتو مسرع نمو الشعر

اترك تعليقاً