معلومات تاريخية

حق اليهود في فلسطين من القرآن

لا ينظر إلى الصراع العربي الإسرائيلي على أنه نزاع سياسي فحسب، بل نزاع ديني، وعلى مدار تلك العصور كانت فلسطين محط أطماع العديد من الدول الاستعمارية، وأحيانا كان الاحتلال يمتد لقرون لكن في ظل وجود فلسطيني مستمر، فهل لليهود حق ديني أو تاريخي في فلسطين؟ وما هي الأرض المقدسة؟

هل لليهود حق ديني أو تاريخي في فلسطين؟

66e2c6195a61ca7c186cb5468d70c2-521b9
هل لليهود حق ديني أو تاريخي في فلسطين
  • السكان الأصليين: مر الكثير من الشعوب على بلاد فلسطين وسكنوها لفترات طويلة أيضا، مثل الفرس والرومان وغيرهم، كما وصل الإسكندر الأكبر حدود غزة، ومع ذلك لا يجوز تبعا لهذا أن نقول فلسطين رومانية مثلا، لأن هذه الأعراق جميعها كانت عابرة لا يمكن نسبتهم إلى الأرض بخلاف السكان الأصليين.
  • مفهوم الدولة: بالطبع هناك الكثير من الاختلافات في التركيبة السكانية الحالية عن جينات الأجداد، ولكن تشترك هذه الأجيال في أنهم عاشوا على هذه الأرض، رغم اختلاط الأجناس الأخرى واستقرار بعضها بنسب قليلة، ذاب جزء كبير منها مع السكان الأصليين، وعاشوا فيها لمدة طويلة كشعب واحد، من بينهم أقليات كثيرة مثل اليهود.
  • فما الذي يضمن لكل هذه الأعراق التعايش السلمي بدياناتهم المختلفة داخل مكان واحد يقع في العالم من منطقة ما؟ فالديانة لا يمكن أبدا أن تستخدم كحق لامتلاك الأرض، ومن المفترض ألا تكون الأرض ملك لطائفة دينية معينة.

هل فلسطين عربية أم يهودية؟

هل فلسطين عربية أم يهودية؟ – خريطة تصور انتشار السيطرة اليهودية على أرض فلسطين
  • سكن الكنعانيون أرض فلسطين منذ عصور ما قبل التاريخ، وقد وجدت آثار وأدوات زراعية تؤكد أن تلك المنطقة شهدت نوعاً من الحياة البسيطة، والتي تعود إلى فترة لم يكن فيها اليهود أصلا، ثم تطور الكنعانيون بعد ذلك لمرحلة الحضارة والتمدن.
  • وهذا واضح في الأبحاث الأثرية التي وجدت أدوات تعود للوجود الفلسطيني منذ العصر البرونزي، وهو الوجود الذي استمر بالتمدد والانتشار وبناء مراكز وتجمعات أخرى، في حين لم يكن هناك أي أدلة تشير لمستوى التطور السائد في هذه الفترة بالنسبة لليهود، على الرغم من محاولاتهم المستميتة في إثبات وجود هيكل سليمان المزعوم.

هل حقا اصل الفلسطينيين من جزيرة كريت؟

جزيرة-كريت على الخريطة

فمن الناحية التاريخية، يتضح لنا أن هناك سكانا سبقوا الجميع على هذه الأرض، وقبل أن يدخلها اليهود قد كان في فلسطين ثلاث قبائل، وهم:

  • الفينيقيون: واستوطنوا المنطقة الشمالية منها على البحر الأبيض المتوسط، حوالي سنة 3000 قبل الميلاد.
  • الكنعانيون: وهم من القبائل المهاجرة من شبه الجزيرة العربية، وفي هذه الفترة كانت نسبة اليهود بسيطة جدا مقارنة بالسكان الأصليين.
  • فلستين: وهم شعوب البحر التي هاجرت من جزيرة كريت أو الأناضول، ونزلت بين يافا وغزة، وحسب ما كتب في تاريخ المنطقة، فإن هذه الشعوب استقرت في تلك المنطقة، فأصبحت تدعى فلسطين كما سماهم الكنعانيون.
  • أما أول وجود لليهود على أرض فلسطين: كان بعد عام 1460 قبل الميلاد حسب الرواية المذكورة في التوراة.

هل كتب الله أرض فلسطين لليهود؟

خارطة فلسطين في طبعات الكتاب المقدس
  • أما من الناحية الدينية: فقد جاء في القرآن الكريم قوله تعالى على لسان موسى عليه السلام: (يا قوم ادخلو الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين). سورة المائدة.
  • كتب الله لكم: أي الأرض التي وهب لكم على حسب قول إسحاق، وقال السدى التي أمركم الله بها.
  • وعلى رأي بعض العلماء: ليس المقصود هو التمليك، وعلى الرأي الآخر هو تمليك لهم بشرط أن يدخلوها، وبنو إسرائيل حين أمرهم الله بالدخول نكلوا وعصوا وخالفوا أمره، فكان عقابهم أربعين سنة يتهيون في الأرض، حائرين لا يدرون كيف يتوجهون إلى مقصد، حسب تفسير ابن كثير.
  • ويدل على هذا أيضا قوله تعالى: (وقال الذين كفروا لرسلهم لنخرجنكم من أرضنا أو لتعودن في ملتنا فأوحى إليهم ربهم لنهلكن الظالمين). سورة إبراهيم.

ما هي الأرض المقدسة التي كتبها الله لبنى إسرائيل وأمرهم بدخولها؟

  • اختلف المفسرون في تأويل المكان المقصود من سياق الأرض المقدسة أينما وردت، فقال ابن عباس، هي الطور وما حوله أي المنطقة المحيطة بجبل سيناء.
  • أو أنها بلاد الشام: كما ذكر في تفسير الآية يا قوم ادخلوا الأرض المقدَّسة، أي الأرض المطهرة التي أمركم الله بدخولها وهي الشام، إلا أن المسلمين يشيرون إلى نفس القطعة من الأرض باعتبارها هي.

مواضيع متعلقة:

المصادر:

السابق
أضرار كثرة النوم على الدماغ
التالي
هل القهوة منزوعة الكافيين مفيدة للكبد؟

24 تعليق

أضف تعليقا

  1. Great – I should definitely pronounce, impressed with your site. I had no trouble navigating through all tabs and related info ended up being truly easy to do to access. I recently found what I hoped for before you know it in the least. Reasonably unusual. Is likely to appreciate it for those who add forums or something, site theme . a tones way for your customer to communicate. Excellent task.

  2. I just could not leave your web site prior to suggesting that I extremely loved the standard information an individual supply for your visitors? Is gonna be back incessantly in order to check out new posts.

  3. It is in reality a nice and helpful piece of info. I am satisfied that you just shared this useful information with us. Please keep us up to date like this. Thank you for sharing.

  4. so much wonderful information on here, : D.

  5. Hiya, I’m really glad I have found this info. Today bloggers publish only about gossips and internet and this is really annoying. A good website with interesting content, this is what I need. Thank you for keeping this website, I will be visiting it. Do you do newsletters? Can’t find it.

  6. ebooks قال:

    Thankyou for helping out, fantastic info .

  7. I went over this internet site and I conceive you have a lot of excellent information, saved to favorites (:.

  8. Hi I am so glad I found your weblog, I really found you by accident, while I was researching on Askjeeve for something else, Regardless I am here now and would just like to say many thanks for a incredible post and a all round enjoyable blog (I also love the theme/design), I don’t have time to look over it all at the minute but I have saved it and also included your RSS feeds, so when I have time I will be back to read a great deal more, Please do keep up the awesome job.

  9. you are really a good webmaster. The web site loading speed is incredible. It seems that you are doing any unique trick. Also, The contents are masterpiece. you’ve done a magnificent job on this topic!

  10. It’s appropriate time to make some plans for the longer term and it’s time to be happy. I’ve learn this submit and if I could I want to recommend you some interesting issues or suggestions. Maybe you can write subsequent articles relating to this article. I desire to learn more issues about it!

  11. Howdy! This is kind of off topic but I need some guidance from an established blog. Is it hard to set up your own blog? I’m not very techincal but I can figure things out pretty quick. I’m thinking about making my own but I’m not sure where to start. Do you have any points or suggestions? With thanks

  12. I savour, result in I found exactly what I used to be taking a look for. You have ended my 4 day lengthy hunt! God Bless you man. Have a great day. Bye

  13. Hey there, I think your blog might be having browser compatibility issues. When I look at your blog site in Ie, it looks fine but when opening in Internet Explorer, it has some overlapping. I just wanted to give you a quick heads up! Other then that, very good blog!

  14. An impressive share, I just given this onto a colleague who was doing a little analysis on this. And he in fact bought me breakfast because I found it for him.. smile. So let me reword that: Thnx for the treat! But yeah Thnkx for spending the time to discuss this, I feel strongly about it and love reading more on this topic. If possible, as you become expertise, would you mind updating your blog with more details? It is highly helpful for me. Big thumb up for this blog post!

اترك تعليقاً