أحكام شرعية

حكم العلاج من السحر بماء الورد

ماء الورد

حكم العلاج من السحر بماء الورد، ينبغي على المسلم أن يبتعد عن الأوهام فإنها سبب لضيق الصدر وما قادك شئ مثل الوهم كما قال ابن عطاء الله السكندري، لأن من يشغل باله بذلك يتعود أن يعزو كل شئ يصيبه إلى السحر، أما إذا أراد أن يتأكد من ذلك لشئ في أمره وأراد التحقق، فإن الرقية المعتمدة على الكتاب والسنة، تعتبر هي الأفضل والأصح ولكن بشروط وضوابط معينة!.

علاج السحر بماء الورد

  • إذا كان الماء المذكور قرئت فيه بعض الآيات القرآنية فلا ينبغي سكبه، وإنما يشرب ويغسل به البدن أو العضو المصاب، كما ورد عن السلف الصالح في حكم الاغتسال بماء الورد.
  • أما إذا لم تقرأ عليه آيات قرآنية، ولم يكن هناك ما يتنافى مع الشرع من الشرك أو الاعتقادات الفاسدة وكانت رقية أو علاجا مجربا فلا مانع منها.
  • ففي صحيح مسلم وغيره أن عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال: كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يا رسول الله: كيف ترى في ذلك؟ فقال: أعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا.

هل يستخدم ماء زمزم في علاج السحر؟

  • وأما بالنسبة لماء زمزم فإنه ماء مبارك، وقد ورد في فضله أحاديث كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم في حديث مسلم : ” ..إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ .. “.
  • وفي رواية أبي داود بإسناد صحيح: ” إنها طعام طعم وشفاء سقم “.
  • وقال الحافظ ابن القيم رحمه الله من كتاب زاد المعاد: ” وقد جربت أنا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم أمورا عجيبة ، واستشفيت به من عدة أمراض فبرأت بإذن الله، وشاهدتُ من يتغذى به الأيام ذوات العدد قريبا من نصف شهر أو أكثر ولا يجد جوعا”.

شروط الرقية الشرعية 

وحتى تكون الرقية الشرعية صحيحة ومقبولة لا بد إجمالا من ثلاثة شروط:

  1. الاعتقاد أن الرؤية سبب لن ينفع إلا بإذن الله، فلا تنفع بنفسها.
  2.  ألا تشتمل الرقية على مخالفات شرعية كدعاء غير الله، أو الاستعانة بالجن وما أشبه ذلك من الخرافات.
  3.  أن تكون الرؤية واضحة ومفهومة فلا تحتوي على طلاسم وشعوذة فإنها لا تجوز.

كيف اختار الشخص الذي يرقيني ؟

  1. اتباعه للسنة والتأكد من بعده تماما عن البدع.
  2.  وأن يكون واضحا في كلامه وتصرفاته فلا يطلب أشياء غريبة ولا يتمتم بعبارات غير مفهومة.
  3.  أو يستعمل البخور.
  4.  أو يسأل عن إسم الأم أو قطعة من الملابس، أو يداوي بالمحرمات كالدم، وغير ذلك من الممارسات الغريبة ما قد يثير الريبة حوله، إلا أننا نجد أن المجتمع أصبح في ألفة مع هذه الأوضاع، بل ويتخذها دليلا على أهمية الطقوس في نجاح الرقية!

إقرأ أيضا:

المصادر:

1- ماء زمزم يعالج السحر

السابق
وصايا الرسول في خطبة الوداع
التالي
طريقة عمل قهوة باردة بدون حليب

تعليق واحد

أضف تعليقا

اترك تعليقاً