معلومات دينية إسلامية

حكم قراءة سورة الضحى قبل النوم

معنى اسم نوال في المناملا يتوقف البحث عن السعي إلى مزيد من كل الحلول والإجابات الممكنة حول الالتزام بقراءة سورة معينة مثل سورة الضحى، لعدد معين أو في ظروف معينة، لتحقيق أمر ما.

ومن أكثر السور المستهدفة في البحث، هي سورة الضحى، فكل ما ذكر عنها من خواص السورة وفضائلها وبيان أحكامها لا يزال قيد البحث. فما هي فوائد سورة الضحى قبل النوم؟ وما حكم قراءة السورة لمثل هذه الأغراض؟

قراءة سورة الضحى قبل النوم

  • جاء في خواص السورة أن من قرأها سبع مرات عند طلوع الشمس، وعند غروبها، لم يضع له ضائع، ولا يهرب هارب، ولا يسرق من بيته، ولا يقع فى بيته فساد، ولا يدخله وباء ولا طاعون، وكل سارق أو طارق يقرب من بيته بليل يجد على بيته سوراً من حديد ولا يجد لمنزله سبيلاً.
  • لكن جمهور العلماء، يرجح أن أغلب ما يذكر في خواص القرآن مبني على التجارب، والأصل جواز العمل بتلاوة سورة والدعاء بعدها.
  • أما هذا النوع من الالتزام بما لم يحدده الشرع يعتبر من البدع الإضافية، وهو الالتزام بتكرار السورة في وقت معين أو في أوقات معينة، فلا هناك حديثًا ثابتًا صحيحًا أو حسنًا يدل على فضل سورة الضحى، ويكفي المسلم ما ورد من الأحاديث في فضل قراءة القرآن عمومًا.

حكم المداومة على قراءة سورة معينة في صلاة الضحى

  • ومن الأفضل دائما عدم الاستمرار على قراءة سورة واحدة، فهذا شئ لا أصل له ولا دليل عليه، ولربما باعتياده يصبح كالواجب عمله.
  • ومع هذا قد يظن البعض أن للسورة علاقة واضحة بالصلاة، لكن الله أقسم الله بالضحى لشيء آخر غير ما يتعلق بصلاة الضحى.
  • لكن يجوز للشخص أن يختار بعض السور المفضلة كما يريد، ولكن مع إيمانه بأن هذا شيء ليس بلازم، بل يقرأ تارة كذا وتارة كذا.
  • وقد ثبت أن بعض الصحابة كانوا يعتادون قراءة سورة الإخلاص في صلاتهم من هذا القبيل، تأملا في معنى ما أو تأثرا به.

ابن باز حكم قراءة سورة يس قبل كل عمل

يقول الشيخ ابن باز في هذا أن قراءة سورة يس أو غيرها من السور لهدف قضاء الحوائج أو الأعمال بدعة، والأحاديث التي وردت عن ذلك إنما هي أحاديث ضعيفة.

مواضيع متعلقة:

المصادر:

السابق
هل يختفي التهاب البروستاتا مع الوقت؟
التالي
ما هو ختان الإناث وأضراره و حكم الإسلام فيه

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. Itís nearly impossible to find educated people for this topic, but you seem like you know what youíre talking about! Thanks

اترك تعليقاً