أذكار وأدعية

سورة النصر لقضاء الحوائج

يبحث الكثير من الأشخاص عن خواص السور وفضائلها لقضاء الحوائج، وبالأخص قصار السور أو سور القرآن التي لا تتجاوز آياتها سبع أو ثماني آيات على غرار سورة الفاتحة، لسهولة الصلاة والدعاء بها.

وسورة النصر واحدة من هذه السور لما ورد في نزولها وفضل قراءتها، فأين نزلت السورة وهل هي آخر ما نزل من القرآن؟

سبب نزول سورة النصر

  • نزلت سورة النصر: على النبي صلى الله عليه وسلم في طريق عودته من غزوة حنين، حيث تشير الآيات إلى أن نصر الله وفتحه قريب، وهي من المواضيع التي تميزت بها سورة النصر.
  • وفي تفسير الطبري: أي إذا جاءك نصر الله يا محمد على قومك من قريش، ورأيت الناس من صنوف العرب وقبائلها يدخلون في دين الله الذي ابتعثك به وطاعتك التي دعاهم إليها أفواجا، فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا.

ماهي آخر سورة نزلت في القرآن؟

  • تعد سورة النصر من قصار السور، وهي مدنية بالاتفاق بمعنى: أنها نزلت بعد الهجرة إلى المدينة، وفي صحيح مسلم قيل إنها آخر ما نزل من القرآن، كما اختلف أيضا في وقت نزولها، فقيل نزلت في السنة التي توفى فيها الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وعن ابن عمر في سنن البيهقي روى أنها نزلت على رسول الله بمنى، وهو في أوسط أيام التشريق في حجة الوداع. وهو إسناد ضعيف.

ما معنى ظرف لما يستقبل من الزمان؟

  • وعن قتادة: قال أن الرسول صلى الله عليه وسلم عاش بعدها سنتين، أي أن السورة نزلت قبل الفتح، لأن “إذا ” وهو المعروف في استعمالها ظرف لما يستقبل من الزمان، أي ما يدل على أن الفتح لم يكن قد جاء بعد.
  • والقاعدة تقول أن إذا الظرفية: ظرف للزمان المستقبل مبني على السكون يتضمن معنى الشرط، وتختص بالدخول على الجملة الفعلية ويكون الفعل بعدها ماضيا غالبا، أو مضارعا.
  • أما لو دخلت “إذا الظرفية”: على إسم أو ضمير للغائب تعرب فاعلا لفعل محذوف يفسره الفعل الذي بعده، في حالة الفعل المبني للمعلوم والمجهول، كأن تقول “إذا الشعب يوما أراد الحياة” أو “إذا الدرس لم يكتب”.
  • وإن كان قد قيل أيضا: أنها تستعمل في الماضي كقوله تعالى: “ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه”.
إذا الشرطية – قواعد – نحو

من قرأ سورة النصر أربعين مرة؟

  •  جاء في حديث أنها تعدل ربع القرآن: كما أنها آخر ما نزل، لكن لا يوجد دليل على فضل قراءتها انطلاقا من رتم معين أو شئ من هذا القبيل، بالتأكيد يمكن لأي شخص أن يواظب على ما شاء من التلاوة، ومن الأفضل دائما أن يكون هناك العديد من الاختيارات بغرض التنوع والفائدة والاستكشاف.
  • وورد عن أبي عبد الله، أنه قال: “من قرأ إذا جاء نصر الله والفتح في نافلة أو فريضة نصره الله على جميع أعدائه، وجاء يوم القيامة ومعه كتاب ينطق قد أخرجه الله من جوف قبره فيه أمان من حر جهنم ومن النار ومن زفير جهنم، فلا يمر على شيء يوم القيامة إلا بشره وأخبره بكل خير حتى يدخل الجنة، ويُفتح له في الدنيا من أسباب الخير ما لم يتمنى ولم يخطر على قلبه”.

مواضيع متعلقة:

المصادر:

السابق
هل الخشب السويدي أفضل أم الموسكي؟
التالي
تفسير حلم رؤية الصراصير في المنام

اترك تعليقاً