العناية بالجسم

سيمبالتا دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

سيمبالتا دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

سيمبالتا دواعي الاستعمال والآثار الجانبية، وهو علاج منشور في كل أنحاء العالم لأنه أحد الأدوية التي تعمل على التخفيف من حدة الآلام الجسمانية، وخصوصا ذات المنشأ النفسي، لكن وعلى الرغم من خطورة العقاقير التي تستخدم مع الآلام الشديدة باعتبارها مسكنات أو مخدر قوي، إلا أن هذا الدواء لا يسبب الإدمان.

ما هو علاج (سيمبالتا cymbalta)

يتحدث الدكتور زياد ناجي/ أستاذ مساعد الطب النفسي عن دواء سيمبالاتا، ويوضح أنه ينتمي إلى عائلة “مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية”، وهو من الأدوية التي لايجب أخذها دون وصفة طبيب مختص، بسبب العديد من الآثار الجانبية والتداخلات الدوائية.

وهو علاج منشور في كل أنحاء العالم، لأنه أحد الأدوية التي تعمل على التخفيف من حدة الآلام الجسمانية، وخصوصًا ذات المنشأ النفسي، فهو كان لفترة يعتبر أساسيا لعلاج الاكتئاب، لكن هناك حالات أخرى يعطي من خلالها هذا الدواء منها التوتر أو القلق العام، والذي ينشأ عنه أحيانا اضطراب الفيبروميالجيا وهو كما وضحنا في مقالته عبارة عن الآلام في الألياف والعضلات المتصلة بالجسم.

لكن وعلى الرغم من خطورة العقاقير التي تستخدم مع الآلام الشديدة باعتبارها مسكنات أو مخدر قوي، إلا أن هذا الدواء لا يسبب الإدمان.

  1.  يستخدم  في أوجاع العضلات أو العظام المزمنة لدى البالغين، مثل الآم أسفل الظهر، أو الآم التهاب المفاصل.
    وقد يستخدم أيضا في حالات أخرى قد يفقد فيها المريض السيطرة على نفسه، مثل تسرب البول بشكل عفوى ومتكرر وهو ما يسمى (التبول اللاإرادي، يوصف أيضا في علاج التهاب الأعصاب الطرفية.
  2. كما يستهدم في علاج التهاب الفيروسات، وذلك إذا امتد تأثيرها على الأعصاب، الاعتلال العصبي السكري لدى مرضى السكري البالغ     

تعرف على ..

ماهو علاج مرض الفيبروميالجيا بالأعشاب

طريقة تناول سيمبالتا           

ويعطي في أول الجرعة يوميا لمدة أسبوع سواء كان ذلك بعد الطعام أو قبله، ثم بعد ذلك نرى إذا كانت هناك استجابة من الجسم للعلاج أم لا، وأيضا من  من الممكن أن تزيد هذه الجرعة لـ ١٢٠ وقد تصل إلى ١٨٠ مليجرام.

ومن الآثار الجانبية لعلاج الـ سيمبالاتا:

ما هي الاعراض الجانبية لدواء سيمبالتا؟
ما هي الاعراض الجانبية لدواء سيمبالتا؟
  1. الجفاف، فقد يشعر المريض بجفاف لبعض الوقت وهو أمر شائع بين بعض الأدوية التي تعالج الاكتئاب.
  2. مشاكل في النظر وهو من الآثار أيضا الجانبية الشائعة في علاج الاكتئاب.
  3.  و إذا تم تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع في الضغط لمن يعاني منه، لذا قبل البدء في العلاج ينبغي علي المريض إبلاغ الطبيب المعالج بهذه المشاكل حتى يقوم بإعطائه الجرعات المناسبة.
  4.  دوخة
  5. إمساك
  6.  أرق أو خمول
  7.  غثيان
  8.  زيادة التعرق

هل يتفاعل سيمبالاتا مع الأدوية الأخرى؟

كما أن سيبمالاتا يتفاعل مع الأدوية الأخرى، لذا يجب قبل البدء في المعالجة إخبار الطبيب إذا ما كنت تتناول أي من الأدوية الأخرى المضادة للاكتئاب.

ومن الضروري أيضا أن نعرف أنه إذا قام المريض بشكل تلقائي من نفسه بوقف هذا الدواء، فقد يواجه أعراض الانسحاب، بما في ذلك تقلبات المزاج، أو الارتباك أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين.

هل يسبب سيمبالتا زيادة الوزن؟

هل يسبب سيمبالتا زيادة الوزن؟
هل يسبب سيمبالتا زيادة الوزن؟

كما ذكرنا أن سيمبالتا لها عدة أعراض جانبية، أيضًا نؤكد أن من هذه الأعراض زيادة الوزن، غير أنه أثر غير شائع كما ذكرت المصادر الطبية، وينصح الأطباء  متناولي هذا الدواء بضرورة عمل نظام غذائي والتحكم في أنفسم، لأن الدواء يتسبب في فتح الشهية زيادة عن اللزوم

متى يبدأ مفعول دواء سيمبالتا؟

لا يوجد أي عقار طبي يعطي مفعول فوري غير المواد المخدرة والبنج على سبيل المثال، ومن هنا نقول أن سيمبالتا يعطي مفعوله في غضون من ثلاثة أو أربعة أيام، بينما قد يشعر المريض بالشفاء الكامل بإذن الله أول في غضون شهر تقريبًا.

نعم ولكن إذا تناوله المريض بكمات كبيرة  بكميات كبيرة وتحديدًا للمرضى الذين يعانون من  ارتفاع في الضغط  من الأساس، لذا قبل البدء في العلاج ينبغي علي المريض إبلاغ الطبيب المعالج بهذه المشاكل حتى يقوم بإعطائه الجرعات المناسبة

السابق
ماهو علاج مرض الفيبروميالجيا بالأعشاب
التالي
أسماء أدوية تساعد على التخلص من الترامادول

اترك تعليقاً