الرئيسيةالعناية بالجسمشكل الناسور العصعصي في بدايته

شكل الناسور العصعصي في بدايته

الناسور العصبي الأسباب والعلاج والأعراض، في هذا الموضوع يقدم لك موقع معلومة لك، الإجابة عن كل ما يدور في ذهنك حول الناسور العصبي، وما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره، والطرق العلاجية اللازمة للتخلص منه، والناسور العصبي هو عبارة عن تراكم الشعر المتساقط في منطقة أسفل الظهر، مما يؤدي إلى تكوين كيس صغير يسمى الناسور العصعصي، وسنتعرف على أسبابه من خلال هذا التكوين.

ما هو الناسور العصعصي؟

الناسور العصعصي هو عبارة عن كيس يحتوي على الشعر المتساقط في منطقة أسفل الظهر، مع مرور الوقت يتراكم هذا الشعر ويتحول إلى كتلة صغيرة، هذه الكتلة تسبب تورم في المنطقة التي يظهر فيها، كما يسبب بعض الإفرازات الدموية، الرجال هم اكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من النساء، ويصاب به الرجل أو المرأة عند تقدم العمر.

أسباب الإصابة بالناسور العصعصي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الناسور العصعصي، ومن هذه الأسباب ما يلي:

كثرة الجلوس: تكثر الإصابة بهذا المرض للأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة دون أن يتحركوا، فنتيجة الضغط على الجلد يتآكل، كما أن عدم القيام بالتمارين الرياضية بانتظام يسبب الإصابة بهذا المرض.

الشعر الكثيف: أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض هم الأشخاص أصحاب الشعر الكثيف، وخاصة من يعانون بكثافة الشعر في منطقة الظهر.

 أسباب وراثية: فقد يولد الشخص وهو مصاب بهذا المرض، نتيجة تواجده عند الآباء أو الأجداد، لذلك يصاب به الأشخاص الذين سبق وأن أصيب أحد أقاربهم بهذا المرض.

 تجمع خلايا الجلد الميت: من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض هو تجمع خلايا الجلد الميت.

الإصابة في منطقة العصعص: عندما تتعرض هذه المنطقة إلى إصابة بالغة قد ينتج عنها الإصابة بمرض الناسور العصعصي.

أعراض الناسور العصعصي

أعراض الإصابة بالناسور العصعصي

نوضح لكم من خلال السطور التالية الأعراض التي تؤكد على الإصابة بمرض الناسور العصعصي:

وجود التهابات وتورم في هذه المنطقة: ويمكن التعرف على وجود تورم أو التهابات عن طريق النظر أو اللمس، كما أن لونها يميل إلى الاحمرار.

إفرازات دم أو صديد: وهي من المراحل المتأخرة من الإصابة بهذا المرض، ظهور دم أو صديد في المنطقة المصابة.

ألم في منطقة أسفل الظهر: الشعور بآلام بالغة في منطقة أسفل الظهر، مع وجود تورم أو تجمع دموي في هذه المنطقة.

طرق علاج الناسور العصعصي

سنتعرف فيما يلي على طرق علاج الناسور العصعصي  ، وفي حالة الإصابة بالناسور العصعصي يجب عليك التوجه إلى الطبيب المختص للوقوف على حالتك، ويبلغك بالتشخيص الصحيح لحالتك.

العملية الجراحية: قد يستلزم الأمر إجراء عملية جراحية، حيث يقوم الدكتور بتنظيف هذه المنطقة من الشعر المتساقط وإزالته تمامًا والتخلص من خلايا الجلد الميت، ويوصي الطبيب بضرورة نظافة هذه المنطقة بشكل دوري حتى يلتئم الجرح، كما أن الطبيب سوف يعطيك بعض الأدوية التي تساعدك على التئام مكان العملية سريعًا.

الكي بالليزر: هي من العمليات البسيطة، يقوم الطبيب بعمل تخدير موضعي للمكان المصاب، والتخلص من الأنسجة التالفة عن طريق الكي بالليزر، ومن أهم ما يميز هذه العملية أنها تزيل بشكل كامل الناسور، ولا يحتاج الجرح وقتًا طويلًا حتى يلتئم.

طرق الوقاية من الإصابة بمرض الناسور العصعصي

_ احرص على عدم الجلوس لفترات طويلة: فالجلوس لفترات طويلة كما ذكرنا أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالناسور العصعصي، فيجب التحرك كل فترة خلال الجلوس في العمل أو أمام الأجهزة الإليكترونية.

_ إزالة الشعر: احرص على إزالة الشعر بشكل دوري منعًا لتراكم الشعر في هذه المنطقة، واستعمل المنتجات التي تزيل الشعر من جذوره، وليس الوجه الظاهري فقط.

النظافة الشخصية: النظافة الشخصية من أحد العوامل المهمة والرئيسية للوقاية من هذا المرض، فيجب تنظيف هذه المنطقة باستمرار منعًا لتراكم البكتيريا.

مرهم لعلاج الناسور العصعصي

توجد العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها للتخلص من آلام الناسور العصعصي، والآثار الجانبية الناتجة عنه ومنها ما يلي:

كريم إيميرجنسي لعلاج الناسور العصعصي

يعمل كريم إيميرجنسي على تخفيف الآلام الناتجة عن الإصابة بالناسور العصعصي، ويساعد في علاج التئام الجرح بسرعة، كما يعمل على ترميم وتجديد الخلايا.

مرهم فيوتاسول لعلاج الناسور العصعصي

هو مرهم مضاد حيوي يعمل على القضاء على الدمامل، ومن أفضل المراهم التي يمكن استخدامها لعلاج الآثار السلبية التي يسببها الناسور العصعصي ومنها احمرار هذه المنطقة وتورمها.

هل الناسور العصعصي خطير

الناسور العصعصي كما ذكرنا هو عبارة عن تجمع للشعر في منطقة العصعص بالتحديد أسفل الظهر، نتيجة أسباب تم ذكرها في مطلع الموضوع، ولكن السؤال الذي يسأله هل هذا المرض خطير؟

الإجابة؛ لا هذا المرض ليس خطير ولكن لابد من علاجه والتخلص منه، حتى لا تحدث مضاعفات في هذه المنطقة، كما أن يسبب آلام شديدة قد تجعلك غير قادر على الجلوس لذلك يجب التخص منه وعلاجه بالجراحة أو الليزر كما ذكرنا.

شكل الناسور العصعصي

شكل الناسور العصعصي

إقرأ أيضًا:

أسباب وعلاج هواء الرحم طبيًا

الترمس والرجيم: فوائده في التخسيس والتنحيف

فوائد دهن القضيب بزيت الزيتون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *