الصحة الجنسية

ضعف الانتصاب المشاكل والتشخيص

Erectile_dysfunction

يعاني بعض الرجال تمن صعوبة الانتصاب من حين لآخر، وهو أمر بالطبع مزعج جدا كما يصفه البعض ويجدون في ذلك مشكلة كبيرة، لأنه نتيجة لذلك يحدث قلق من تكرار التجربة، مما يجعل الشخص يدور في حلقة مفرغة بسبب الإحباط والتوتر، وهي عوامل أخرى تزيد من صعوبة الانتصاب.

كيف يحدث الانتصاب؟

ولكي يحدث الانتصاب يجب أن يكون هناك بالطبع رغبة جنسية، لكي تمتلئ الأوعية بالدم الكافي الذي يتصل بالقضيب، أو يتدفق من خلال الشعيرات الدموية، وهو ما يترجم بواسطة المخ عند وجود الرغبة، في الوقت والمكان المحدد، ما يسمى بالاستجابة.

وقد يجد البعض صعوبات متفاوتة عندما يتعلق الأمر بانتصاب القضيب، تتراوح بين صعوبة العملية نفسها من الأساس (فقدان القدرة نهائيا)، أو الفشل في الحفاظ على الانتصاب مع وجود الرغبة.

موضوع متعلق:. البردقوش والانتصاب: الفوائد وكيفية الاستخدام

الهرمون المسؤول عن الانتصاب

بما أن هرمون التستوستيرون يقل عادة مع التقدم في العمر، ويسبب لذلك مشاكل الانتصاب، فهو إذا يعد من العوامل التي تلعب دورا مهما في خلل الانتصاب، لكن العلاقة بين هرمون التستوستيرون والانتصاب لا تزال غير مفهومة تماما، والرابط بينهما شائك، فلا يشترط أن تكون المشكلة دائما نقص في مستوى الهرمون.

أسباب عدم استمرار الانتصاب

هناك أسباب طبية ونفسية تفسر صعوبة أو ضعف الانتصاب، كما أن هناك عوامل ثقافية أيضا وغالبا ما يعبر السبب عن مزيج من كل هذه العوامل، الطبية والثقافية والنفسية، وقد تبرز أحد هذه العوامل أكثر من غيرها، وقد تتداخل جميعا بنسب مختلفة وهو الأكثر شيوعا.

موضوع مفيد:. زيت البرافين للعلاقة الزوجية: أهم الفوائد والأضرار

الأسباب الطبية لضعف الانتصاب

  • الأمراض العصبية
  •  خلل أو عدم توازن الهرمونات
  •  الأمراض القلبية الوعائية
  •  مشاكل في الشعيرات الدموية (سبب الكوليسترول أو التدخين أو مرض السكر بالإضافة لأمراض القلب الوعائية)
  •  العقاقير

صعف الانتصاب وعلاقته بالحالة النفسية 

  •  الإجهاد والتوتر
  •  نوبات الهلع
  •  الاكتئاب
  •  ويدخل في ذلك مشاكل العلاقة نفسها.

أما بالنسبة للعامل الثقافي فهو حاضر دائما، في التصورات المتعلقة في أذهان البعض عن كيفية الممارسة، بما يؤثر كثيرا على الثقة ومن ثم مشاكل في الانتصاب.

ما هو أفضل علاج للانتصاب؟

من الممكن أن تكون المشكلة عارضة نتيجة عقاقير يتناولها المريض قد يكون لها تأثير، لذا يوصي الطبيب أولا بإجراء التحاليل الطبية التي تتوافق مع التشخيص، ليحدد بعدها مرحلة الأدوية والعلاج المختلفة.

إقرأ أيضا:

1- كم عدد المرات الطبيعية للجماع؟

المصادر:

1- ضعف الانتصاب 

السابق
مخاطر العلاقة الزوجية من خلال المكالمات والإنترنت

اترك تعليقاً