العناية بالجسم

علاج الرشح والزكام بالأعشاب

علاج الرشح والزكام بالأعشاب، يعد الزكام من الأمراض المزعجة، والتي تسبب العديد من المشاكل، ويفضل الكثير تناول الأعشاب للتخلص من الرشح والزكام، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، أو الحوامل نظرًا لخطورة تناول الأدوية في فترة الحمل، لذلك تعد الأعشاب والمواد الطبيعية الخيار المناسب لعلاج الزكام والرشح، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على علاج الرشح والزكام بالأعشاب، تابعونا في السطور التالية.

تعرف على: علاج البواسير بالأعشاب

علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تعمل على علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق بكل سهولة في البيت ودون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب أو تناول الأدوية، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

علاج الرشح والزكام بالنعناع

يعد النعناع واحد من أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج العديد من الأمراض، ومنها الزكام والرشح، فهو يحتوي على مركب المنثول، الذي يعمل على علاج احتقان الأنف، والجيوب الأنفية الناتجة عن الزكام، كما يحتوي النعناع على خصائص مضادة للبكتيريا ومسكنة للألم.

فوائد الجنسنغ لعلاج الرشح والزكام

الجنسنغ من المواد الطبيعية التي تستخدم لعلاج الزكام، والتقليل من أعراض الإصابة بالزكام، الجنسنغ يحتوي على السكريات المتعددة (Polysaccharides) والجينسينوزيدات (Ginsenosides).

موضوع يهمك: أفضل علاج ملين فوري للإمساك سريع المفعول

هل الثوم مفيد لعلاج الرشح والزكام

الثوم من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مركب الأليسين، هذا المركب لديه القدرة للعمل كمضاد للميكروبات، كما أن للثوم قدرة على التخفيف من أعراض الإصابة بالزكام، الثوم لديه القدرة على منح الجسم القوة والقدرة على الوقاية من الإصابة بالزكام، وحتى تحصل على الفائدة الكبرى يفضل تناول الثوم وهو نئ.

فوائد عشبة القتاد لعلاج الرشح والزكام

عشبة القتاد تعد من أفضل أنواع الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج الرشح والزكام، فهو يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ولكن يحذر للحوامل والأطفال الرضع تناول هذه العشبة، كما يجب تناولها تحت إشراف الطبيب، فالإفراط في تناول هذه العشبة قد يتسبب إلى حدوث فشل كلوي.

علاج الرشح للحامل

يحذر على الحامل تناول الأعشاب في أول 12 أسبوع، وهي مرحلة حرجة يجب فيها المرأة الحامل الابتعاد عن تناول أي أدوية، وهناك طرق طبيعية تعمل على علاج الرشح والزكام بالنسبة للحامل بكل سهولة، ومنها ما يلي:

_فرك النعناع على صدرك وصدغيك، وأسفل الأنف.

_قطرات أو معينات السعال.

_مثبط السعال في الليل.

_شراب السعال العادي.

_شرائط الأنف، وهي ضمادات لاصقة تعمل على فتح مجرى الهواء المزدحم.

موضوع لك: أفضل 5 مشروبات تهدئ وتريح القولون العصبي

هل الزعتر مفيد لعلاج الزكام والرشح

بالتأكيد يعد الزكام من أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية التي تعمل على علاج الزكام والرشح، كما أن الزعتر مضاد للحمى، ومضاد للسعال، ومضاد لاحتقان الأنف).

علاج الزكام في البيت بسرعة

العسل يعد من أفضل الحيارات التي يمكن استخدامها لعلاج الزكام، وذلك لكون العسل يحتوي على مضادات للأكسدة، كما أنه يحتوي على مواد مطهرة تقضي على كافة الأوساخ والجراثيم والبكتيريا المتراكمة في الجسم.

فوائد جوز الهند لعلاج الرشح

جوز الهند يمكن استخدامه لعلاج الرشح والزكام، عن طريق وضع كمية كافية من الماء على النار، وتركها حتى تصل إلى مرحلة الغليان، ثم أضف إليها ست ملاعق صغيرة من جوز الهند، مع التحريك لمدة دقيقة، واترك الخليط على النار لمدة خمس دقائق، حتى يصل الخليط إلى مرحلة الغليان، ثم تناول كوب من هذا الخليط.

فوائد الزنجبيل لعلاج الرشح والزكام

الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية المفيدة التي تدخل في الكثير من العلاجات، ومنها الزكام، لاحتوائه على خصائص طبيعية مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، تعمل على قتل الفيروسات والبكتيريا الموجودة في الجسم، ويمكن تناول كوب من الزنجبيل مرتين في اليوم، أو عن طريق أكل الزنجبيل وحده.

إقرأ أيضًا:

فوائد الشيح وطريقة استعماله لعلاج السرطان

فوائد قشر الرمان للتخسيس والتنحيف

أفضل طرق التخلص من انتفاخ البطن في المنزل

السابق
فوائد الحرنكش للتخسيس وللرجيم
التالي
منح دراسية في الإمارات لغير المواطنين

اترك تعليقاً