أذكار وأدعية

فضل سورة الضحى عند أهل البيت

روي عن خليفة المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، من فضائل سورة الضحى أنها احتوت على أرجى آية في كتاب الله عز وجل، فما هي؟ وما فضل قراءة سورة الضحى عند أهل البيت؟

فضل قراءة سورة الضحى عند أهل البيت

  • روى الشيعة عن الإمام جعفر الصادق أنه قال في فضل سورة الضحى: (من أكثر قراءة والشمس، والليل إذا يغشى، والضحى، والانشراح في يوم وليلة لم يبق شيء بحضرته إلا شهد له يوم القيامة حتى شعره وبشره ولحمه ودمه وعروقه وعصبه وعظامه، وجميع ما أقلت الأرض منه.
  • ويقول تبارك وتعالى: (قبلت شهادتكم لعبدي وأجزتها له فانطلقوا به إلى جناتي حتى يتخير منها حيث ما أحب).

موضوع متعلق:

فضل سورة الضحى عند أهل البيت

  • القراءة والعمل: وأما عن فضيلة التلاوة فهي نصيب من يقرأ ويعمل، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من (قرأها كان ممن يرضاه الله، ولمحمد أن يشفع له، وله عشر حسنات بعدد كل يتيم وسائل).
  • ولو أمعنا النظر في سورتي الضحى والشرح لوجدنا الكثير من الصلات الوثيقة بينهما، والتي تحتم أن تكون الثانية استمرارا للأولى، وإن فصلت بينهما البسملة. وكثير من الروايات تذكر السورتين على أنها سورة واحدة.
  • وبهذا الشكل لا بد من قراءتهما معا بعد سورة الحمد في الصلاة حسب مذهب أهل البيت، ونظير ذلك في سورتي الفيل والإيلاف (سورة قريش).

ولسوف يعطيك ربك فترضى

  • نزول الآية: روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على فاطمة وهي تطحن بالرحى، وعليها كساء من حالة الإبل فلما نظر إليها قال:“يا فاطمة! تعجلي فتجرعي مرارة الدنيا لنعيم الآخرة غدا، فأنزل الله هذه الآية “ولسوف يعطيك ربك فترضى“.
  • الشفاعة: فاشتمل الوعد على عطاء مطلق يتبعه رضى مطلق، وليس هناك سقف لهذا العطاء فرب العالمين يشفع لمحبي فاطمة، ولمن أحسن إلى ذريتها حتى ولو لم يكن من شيعتها.
  • فيوحي الله عز وجل إليها، يا فاطمة! سليني أعطك وتمني علي أرضك، فتقول: إلهي أنت المني وفوق المنى اسألك ألا تعذب محبي ومحبي عترتي بالنار، فيوحي الله إليها: يا فاطمة! وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني، لقد آليت على نفسي من قبل أن أخلق السماوات والأرض بألفي عام ألا أعذب محبيك ومحبي عترتك بالنار.

ما هي أرجى آية عند أهل البيت عليهم السلام؟

روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في مسألة الشفاعة التي يتحدث بها أهل العراق عن حديث لأبي جعفر: (أشفع لأمتي حتى يناديني ربي: أرضيت يا محمد؟ .. فأقول نعم، يارب رضيت، ثم أقبل علي فقال، إنكم تقولون يا معشر أهل العراق، إن أرجي آية في كتاب الله: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جيمعا، قلت إنا لنقول ذلك، قال فكلنا أهل البيت نقول إن أرجي آية في كتاب الله، ولسوف يعطيك ربك فترضى).

إقرأ أيضا: 

المصادر:
1- تفسير مجمع البيان

السابق
ما هو الوقت المناسب لولادة التوأم؟
التالي
هل تقرأ سورة الضحى لعلاج النسيان

اترك تعليقاً