ثقافة ومعلومات عامة

أهم فوائد الشاي الأخضر وأضراره

الشاي الأخضر، في هذا المقال نتحدث عن أكثر المشروبات الصحية والمفيدة المتواجدة على كوكب الأرض، الشاي الأخضر والذي له فوائد عديدة فهو ليس مشروبًا مرطب فقط نستمتع بشربة لبعض الوقت، إنه مليء بمضادات الأكسدة والتي لها العديد من الفوائد الصحية.

من أي شجرة يصنع الشاي الأخضر

  • يتم تحضير جميع أنواع الشاي ، باستثناء الأعشاب ، من الأوراق المجففة لشجيرة كاميليا سينينسيس.
  • الشاي الأخضر مصنوع من أوراق غير مؤكسدة وهو أحد أنواع الشاي الأقل معالجة، لهذا السبب ، يحتوي على أكثر مضادات الأكسدة والبوليفينول النافع،فهو منخفض السعرات الحرارية بشكل  ويحتوي على نسبةقليلة من مادة الكفايين مقارنة بأنواع الشاي الأخرى.

فوائد الشاي الأخضر

وفقًا لتقرير صادر عن المعهد الدولي للتنمية المستدامة، يعتبر الشاي الأخضر  ثاني أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، بعد الماء لفوائدة المتعددة والتي نذكرها تاليًا .

  1. الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية.
  2. يساعد الشاي الأخضر على تحسين وظائف المخ
  3. يساعد على فقدان الدهون
  4. الحماية من السرطان
  5. للشاي الأخضر عامل كبير في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب
  6.  يؤثر إيجابًا على صحة الجلد
  7. يؤثر إيجابًا على والأوعية الدموية
  8. يستخدم للسيطرة على النزيف وشفاء الجروح ، والمساعدة على الهضم
  9.  الشاي الأخضر يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم
  10. يساعد  على التخلص من اضطرابات الكبد ، ومرض السكري من النوع 2
  11. يقلل من الإصابة بمرض الزهايمر
  12. منع تسوس الأسنان
  13. الإجهاد والتعب المزمن
  14. الشاي الأخضر يساعد في علاج الأمراض الجلدية
  15. يعمل الشاي الأخضر على تحسين التهاب المفاصل عن طريق تقليل الالتهاب.

    أفضل 10 فوائد للشاي الأخضر
    أفضل 10 فوائد للشاي الأخضر

هل  الشاى الأخضر يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

  • تقول الدراسات أن في البلدان التي يكون فيها استهلاك الشاي الأخضر مرتفعًا ، تكون معدلات الإصابة بالسرطان منخفضة، ومع ذلك لم تظهر الدراسات أدلة  واضحة علمية لإثبات أن شرب الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام.
  • كما أسفرت الدراسات الوبائية والتجريبية على البشر عن نتائج غير متسقة بالإضافة إلى أدلة محدودة على فائدة استهلاك الشاي الأخضر لتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، حيث قام الباحثون بتقييم 142 دراسة مكتملة شارك فيها  1.1 مليون فردًا

 الشاي الاخضر وحماية الجلد

  •  التطبيق الموضعي لمستخلصات للشاي الأخضر بوليفينول له دور كبير في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وهذا وفقًا  لمراجعة 2018 التي أجراها الباحثون.
  • كما أظهرت الدراسات المختبرية والحيوية والإنسانية أن الفوائد المحتملة أن مستخلص لبوليفينول الشاي يساهم فسي الوقاية الكيميائية من سرطان الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

 الشاي الأخضر وعلاقتة بفقدان الوزن

تؤكد الدراسات العملية والنظرية أن مادة الكاتيكين والكافيين الموجودة في الشاي الأخضر لها دور في زيادة التمثيل الغذائي للطاقة،وهو تحويل الطعام والشراب إلى طاقة مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

هل الشاي الأخضر  له خصائص مضادة للالتهابات

  • المكون الرئيسي للشاي الأخضر epigallocatechin-3-gallate (EGCG))، لهما تأثيرات مضادة للالتهابات تم  إثباتها على حالات وتجارب علمية، فهي تعد مفيدة للجسم أكثر من كونها مضرة
  • والدليل على ذلك أنه الان يتم استخدام مسنتخلصات الشاي الأخضر في المستحضرات التجميلية حيث تساعد على الاستجابات المضادة للالتهابات عن تطبيقها موضعيًا

هل الشاي الأخضر يقلل من معدل وفيات مرضى القلب

  •  في دراسة أجريت عام 2006 أشارت أن استهلاك الشاي الأخضر مرتبط بانخفاض معدل الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث قدمت الدراسة أكثر من 40 ألف مشارك ياباني تتراوح أعمارهم بين 40 و 79 عامًا لمدة 11 عامًا، بدءًا من عام 1994، ووجدت أن المشاركين الذين شربوا ما لا يقل عن خمسة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا كان لديهم خطر أقل للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • وفي عام 2016 أكدت دراسة للبحث في الشاي الأخضر وأمراض القلب والأوعية الدموية  تلك النتائج التى ذكرناها وتم تضمين  مجموعة من الدراسات ضمت حولي 259267 فردًا في التحليل، والتي أثبتت أن تناول الشاي الأخضر كان مرتبطًا بنتائج إيجابية فيما يتعلق بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الإقفارية ذات الصلة.
  • كما يساعد  أيضا الشاي الأخضر في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة

الشاي الأخضر ومضر السكر 

أكدت تجربة معاشاه ل17 شخصًا أن هناك ارتباط وثيق بين استهلاك الشاي الأخضر واتخفاض مستوى السكر و الأنسولين أثناء الصيام، ومع ذلك ، لم تجد دراسات أخرى أي ارتباط  علمي على الإطلاق بين تناول الشاي ومرض السكري.

قد يهمك : فوائد مزهلة لـ الكرانكش لمرضى السكر

الآثار الجانبية للشاي الأخضر

  1. حساسية الكافيين:  الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة من الكافيين قد يصيبهم الشاي الأخضر بالأرق أو القلق أو التهيج أو الغثيان أو اضطراب المعدة .
  2. تلف الكبد:  في حالات نادرة  قد يؤثر  الإكثار من تناول مستخلص الشاي الأخضر سلبًا على صحة الكبد.
  3. تناول الشاي الأخضر:  مع المنبهات الأخرى، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
  4. له من تأثير سلبي على امتصاص الحديد في الجسم حيث يوصي الأطباء المرضى الذين يعانون من نقص الحديد من الجسم بعدم تناول الشاي الأخضر .
  5.  الإفراط في شرب الشاي  الأخضر  يزيد من كمية الكالسيوم التي تخرج في البول، مما يؤدي إلى ضعف العظام، وينصح الأطباء الذين يعانون من مرض هشاشة العظام .
  6.  يسبب الإفراط في تناول السوائل التي تحتوي على الكافيين العديد من المخاطر للحامل والجنين.

أضرار الشاي الأخضر للأطفال

  1. يؤثر الشاي الأخضر على الأطفال بسبب فقر لدم لديهم وذلك في مرحلة النمو لأن الإكثار من الشاي الأخضر يعمل على امتصاص الحديد من الجسم.
  2. الكافيين الذي يحتوى عليه الشاي الأخضر قد يؤدي إلى شهور الأطفال بالغثيان والصداع واضطراب النوم والاسهال والعصبية.
  3. يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز العصبي للأطفال واضرابات في القلب، قلل شرب الشاي الأخضر من امتصاص الجسم لفيتامين.

إقرأ أيضًا

المصادر

السابق
أفضل 3طرق لتحضير ماء الورد؟
التالي
ما هي فوائد كريم هيموكلار

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. Can I simply say what a comfort to find someone that actually understands what theyre discussing on the net. You actually realize how to bring a problem to light and make it important. More and more people really need to read this and understand this side of your story. I was surprised that youre not more popular since you definitely possess the gift.

اترك تعليقاً