العناية بالجسم

فوائد زيت جوز الهند للوجه وطريقة استخدامه

لزيت جوز الهند أهمية مرجعية كبيرة فى إثارة بعض المؤشرات الحيوية الهامة، والتي يحظي من خلالها بشعبية متزايدة، على العديد من استخداماته.

الفوائد الصحية لزيت جوز الهند للوجه 

وفيما يلي بعض الفوائد الصحية، وهي قائمة على أدلة علمية لزيت جوز الهند، بالإضافة إلى نقاط أخرى يجب عليك وضعها فى الاعتبار، إذا أردت أو كانت لديك الرغبة بالطبع، في إدراجه إلى نظامك الغذائي.

كيفية استعمال زيت جوز الهند للوجه

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يساعد فى إنتاج الكولاجين، مما يعطي نضارة ذو مفعول طبيعي متصل بالبشرة، بسبب طبيعة عمله فى الأساس على تقصي الأماكن التي تتمركز بها الميكروبات والفطريات، والآثار الناجمة عن حب الشباب والبقع الداكنة.

وتشير الأبحاث إلى أن هذا الحمض الدهني الذي يشكل ٥٠٪ من زيت جوز الهند المصنع، وهو ال (mct oil) قد يكون له تأثيرات مضادة، على تلك الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض.

وعلى سبيل المثال فيما يهمنا ذكره فى هذا السياق، جرثومة المعدة التي يعاني منها الأغلبية الساحقة فى المجتمع المصري، وتأتي غالبا الجرثومة بنسبة تمثل 80% دون أعراض مصاحبة أو مضاعفات، حتى تتوغل، مسببة القرح الهضمية، والتهابات مستمرة فى جدار المعدة، وتأخذ وقتا طويلا حتى يتم الشفاء، بنسب متفاوتة، فى درجتها وحدتها، كما وترتبط فى مراحل متقدمة بأمراض سرطانية، فى المعدة والإثنا عشر.

زيت جوز الهند مصدر للطاقة

لكي ندخل فى النقطة الثانية، علينا أن نوضح بناءا على النقطة السابقة أولا، ما هي الأحماض الدهنية؟
كما هو شائع ومعروف عن الأحماض، أنها مهمة جدا لصحة الإنسان، لكن لا يمكن للجسم تركيبها فيحصل عليها من مصادر غذائية أخرى، أو من زيوت طبيعة مستخرجة من مصدرها الخام بكفاءة، أو حتى وجودها فى صور أخرى مع أنواع جنبا إلى جنب، حتى تؤدي الغرض منها.

وتنقسم الأحماض الدهنية إلى ثلاثة أنواع، متصلة غالباً بسلسلة كربونية، يمكن أن تكون مشبعة أو غير مشبعة.
١- سلسلة قصيرة
٢- ونوع متوسط
٣- وآخر نوع سلسلة طويلة

ومن هنا جاءت التسمية إذا أخذنا أول حرف من كل كلمة Mediam chain triglycerides (Mct)
وتعني الجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات.

وهذا يأخذنا إلى الفائدة الثانية، بما أن زيت جوز الهند يعد مصدرا غنيا لهذه السلسلة متوسطة الحلقات، وهي بالمناسبة يقع عليها النوع الأول وهو المشبع من الدهون، حيث يعطي الجسم لفوائده الصحية المحتملة، طاقة سريعة جدا، دون الحاجة إلى المررو فى الكبد، لعمله، دون أن يعتمد على المرارة أو الانزيمات من خلال الكيتونات التي يتحول إليها، على عكس زيت جوز الهند الطبيعي.

 

كيف يساعد زيت الهند على الأداء العالي بين الرياضيين فى صالات الجيم والملاعب؟

وهذه فائدة أخرى ثالثة، تصبح مصدرا سريعا للطاقة مثل الكربوهيدرات. وفى الواقع نجد أن الرياضيين بصفة خاصة يحتاجون باستمرار إلى مصادر طاقة غنية ومتنوعة، يمكن للجسم امتصاصها واستخدمها بسرعة.

هناك فوائد أخرى لا تقل أهمية على مستويات أخرى صحية وجمالية، يمكننا التطرق إليها لاحقا فى أشكال أخرى، ولكن يجب علينا الدخول مباشرة إلى طرق إستخدامه.

طريقة استخدام زيت جوز الهند

١- يمكن إضافته إلى الطعام أثناء الصيام لأنه يساعد على الصيام لمدة أطول، حيث يمنح شعورا بالامتلاء ويسهل مرحلة الانتقال لحرق الدهون.
٢- يقوم الكثيرون بإضافته أيضا إلى القهوة أو الشاي، بإضافته صباحا، يسهل الإستغناء مثلا عن وجبة الفطور، كما أنه يمنح طاقة كبيرة للدماغ، ويعزز الوظائف المعرفية، ويساعد على التركيز.
٣- يستخدم أيضا للعناية بالبشرة وترطيب الوجه، حيث يعمل على إزالة التجاعيد والبقع الداكنة، كما أوضحنا بالأعلى أنه يساعد فى التوصل إلى نتائج حيوية، مرتبطة فى شبكة من القوة والتأثير.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

يساعد على تعقيم فروة الرأس ومحاربة البكتيريا من خلال الأحماض الدهنية التي يحتوي عليها، مايمنع الشعر من التساقط والجاف ويحافظ على نعومة ويمنحه بالرطوبة التي يحتاجها

 

فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف وكيفية استخدامه

السابق
أسماء سورة الحجرات الأخرى
التالي
كيفية الحصول على رقم جلوس الثانوية العامة 2022 خطوة بخطوة

اترك تعليقاً