الرئيسيةالعناية بالجسمفوائد وأضرار قرصة و لسعة النحل بالتفصيل

فوائد وأضرار قرصة و لسعة النحل بالتفصيل

فوائد وأضرار قرصة و لسعة النحل بالتفصيل

قرصة النحل أو لسعة النحل تعتبر من العلاجات الفعالة التي تساعد في التخلص من العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب جسم الإنسان، فسم النحل الناتج من لسعته، يستخدمه علماء الطب في صنع الدواء، وعلينا أن نعلم جيدًا أن هناك فرق بين سم النحل وحبوب اللقاح أو العسل أو غذاء ملكات النحل، ويعتبر سم النحل من أكثر العلاجات شعبية وتم استخدمه من العصور القديمة ولا يزال يستخدم حتى الآن للشفاء من الأمراض.

فوائد وأضرار قرصة و لسعة النحل بالتفصيل
فوائد وأضرار قرصة و لسعة النحل بالتفصيل

ما فوائد قرصة النحلة

يخشى العديد من الناس أن تلسعه نحلة ولكنه في الغالب لا يعلم أن سم النحل  يستخدم كحقن لالتهاب المفاصل الروماتويدي، وآلام الأعصاب، والتصلب المتعدد ، والتهاب العضلة الليفية والتهاب الأوعية الدموية وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار قرصة و لسعة النحل بالتفصيل.

أقرأ ايضًا : فوائد وأضرار شرب الماء الساخن والدافئ على الريق

فوائد لسعة النحل

  • الحد من شدة الحساسية تجاه لسعات النحل.. يبدو أن عددًا من إفرازات سم النحل تحت الجلد فعالة للحد من ردود فعل لسعات النحل لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة تجاه قرصة النحل، حيث يوفر العلاج المناعي من سم النحل حماية بنسبة 98٪ إلى 99٪ من ردود الفعل على لسعات النحل.
  • التهاب المفاصل.. اعتاد الناس على الاعتقاد بأن سم النحل قد يكون علاجًا مفيدًا لالتهاب المفاصل، وترجع هذه النظرية إلى حد كبير من التأثيرات المفترضة لتقليل التورم لسم النحل، وبالملاحظة فإن العديد من النحالين لا يصابون بالتهاب المفاصل.
  • يعالج سم النحل حالة تصلب الشرايين، بالإضافة إلى الالتهاب الذي يصيب بطانة الشرايين، وذلك لدوره كموسع للأوعية الدموية، ومسكن جيد للأوجاع المختلفة.
  • يعالج سم النحل تضخم الغدة الدرقية التي تتسبب في جحوظ العينين.
  • يحتوي سم النحل على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا ، والأحماض الأمينية ، والإنزيمات التي لها خصائص مضادة للالتهابات ، وتخفف الألم ، وتعزز الشفاء، وهناك أيضًا تأثيرات معدلة للمناعة على الجسم من لدغة النحل نفسها.
  • يمكن أن يساعد سم النحل في العلاج العضلي للأمراض الجلدية الالتهابية، فهي تساعد في شفاء الآفات الجلدية وتقليل الالتهاب.
  • يعمل سم النحل على تخفيض نسبة الضغط المرتفع، ويساعد في الحد من الأعراض الناتجة عن أوجاع الرأس، وانخفاض معدل الكولسترول في الدم.
  • سم النحل يعمل على تنشيط عمل الدورة الدموية، ويضاعف عدد كريات الدم الحمراء، وبالتالي يساعد الجسم في الحصول على النشاط والحيوية.
فوائد وأضرار قرصة و لسعة النحل بالتفصيل
فوائد وأضرار قرصة و لسعة النحل بالتفصيل

أضرار قرصة و لسعة النحل

سم النحل آمن لمعظم الناس عند حقنه تحت الجلد من قبل طبيب متخصص، ولكن قد يصاب بعض الأشخاص بالاحمرار والتورم في مكان الحقن، وتشمل آثاره الجانبية الحكة، القلق، صعوبة في التنفس، وزيادة ضربات القلب، والدوخة، والغثيان، والتقيؤ، و الإسهال ، والنعاس، والارتباك، و الإغماء، و انخفاض ضغط الدم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *