قصص وحكايات

قصة وردت في أواخر سورة البقرة من 5 حروف

قصة وردت في أواخر سورة البقرة من 5 حروف

قصة وردت في نهاية الجزء الثاني من سورة البقرة، مكونة من 5 حروف، فما هي؟ عادة ما يأتي اللغز بهذه الطريقة في أي سياق  ديني ثقافي، بأكثر من قالب على حسب الشكل المتبع الذي يتم فرضه كمنهج، وعلبة السر واحدة من أشهر الألعاب في الوطن العربي، كانت تضع هذ السؤال في شكل خارطة مفتاحية، مع إعطاء بعض الحروف التي تشكل الكلمة، وتساعد في ظهورها، اتضح الأمر وأصبحت القصة معروفة على الشاشة، ألا وهي قصة طالوت.

هل انتهى اللغز هنا؟

بالنسبة للعبة، نعم، لكن ليس بالنسبة لنا في هذا المقال، لا يتوقف اللغز هنا على معرفة القصة فحسب، بل يمتد إلى علام تدور هذه القصة؟ وكيف نفسر بعض العلامات أو الكلمات الغامضة التي لم يتوقف السرد عندها طويلا، ولم يكن في السياق ما يشرحها أو يفسر وجودها، أو يعطيها علاقة مع ما ورد في قصص الخروج.

ما هي قصة طالوت؟

القصة باختصار، كما يرويها القرآن، أن الله بعث ملكًا، يسمى طالوت، وقد لبى الله نداء بني إسرائيل بإرساله ملك، ليقودهم في الحرب كما طلبوا، فلم يرضى به بنو إسرائيل، فلا هو من النبلاء، ولا يبدو عليه أي سمة أو أمارة على امتلاكه الأدوات والظهور المناسب، وقد أثار ذلك حفيظة اليهود، فطلبوا من الله أن يعطيهم آية ملكه، وهذه المرة، يأتيهم التابوت وفيه سكينة من الله، وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة.

ما هو لغز التابوت؟

وعلى الرغم أن التابوت له دلالة وأهمية عند اليهود، إلا أنهم نكروا أيضا هذه العلامة، والتي كانت بمثابة هدية أخرى لهم من الله، كما يذكر المصحف أن التابوت فيه سكينة من الله، وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون، أي شئ من ميراث موسى لهم، وهي شئ من الألواح التي ألقاها موسى، وقيل فيما ذكر أيضا أنه شئ من عصا وملابس موسى وهارون. وشاء الله أن يسوق عليهم البلاء والامتحان.

فلما خرج طالوت بالجنود لملاقاة العمالقة قال لهم كما ورد في سورة البقرة،“إن الله مبتليكم بنهر، فمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من اغترف غرفة بيده”، فلا لوم عليه، وكانت النتيجة أنهم لم يصبروا على هذا أيضا، “فشربوا منه إلا قليلا منهم $ فلما جاوز النهر هو والذين ءامنوا معه، قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده”. لكن كم من ففئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله، والله دائما مع الصابرين.

من هو جالوت؟

بعد أن خالف الجنود ملكهم طالوت، واغترفوا من نهر ممنوع، فرض الله عليهم القتال في مواجهة جالوت، وكان شخصا جبارا، “فقالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده”، فإنه يحتاج إلى جيش جرار للاشتباك معه.

وألنا له الحديد لمن؟

في هذا العهد كان هناك داود عليه السلام، وكان معروفا بقوة وسداد سهامه، وقد كان، فصوب على جالوت فقتله حتى حالف النصر جنود طالوت، وقد آتي الله سبحانه وتعالي سيدنا داود القوة والحكمة، وهبه الله أيضا المزيد من الأشياء، فسخر له الجبال والطير يسبحن معه، فكان يمتلك صوتا عذبًا لهذه الدرجة، كما كان يقوم بتشكيل الدروع وصنعها كما يريد، فقط بيديه العاريتين، كما ورد في] سورة سبأ، ” يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد* أن اعمل سابغات وقدر فى السرد”.

ماذا نستنتج من قصة طالوت وجالوت؟

يقول المؤلف أحمد بهجت في كتابه، أنبياء الله، وهو ما أراه مناسبا هنا للاقتباس، كان للقصة في القرآن الكريم دور عظيم في شرح الأحداث وتوصيفها، وقد خضعت القصة في القرآن الكريم للغرض الديني، وهناك قصص بدأ عرضها بميلاد الأنبياء، فركزت على المولد لخطورة هذا الميلاد وأثره الموحي، مثل آدام وعيسى وموسى الذي جاء مولده.

المؤلف أحمد بهجت

وحتى نتدبر كيف يولد الأمن في قلب الخطر، فقد نجا موسى بلجوئه إلى قصر فرعون ذاته وهو مصدر الخطر، وهناك قصص تجاوزت ذلك، وبدأت بمرحلة الصبا، قصة سيدنا يوسف التي بدأت بحلم، وقصة إبراهيم التي بدأت وهو شاب يفكر ويتأمل وينظر إلى الكواكب والنجوم، وقصة داود وهو الشاب الذي لا يدري شيئا عن القتال ثم تدفعه الحياة إلى صراع مع جالوت أخطر المحاربين، ليهزم داود جالوت، وهناك قصص تعرض في حلقة متأخرة، مثل قصص سيدنا نوح وهود وصالح وشعيب.

إن السياق القرآني لا يذكر لنا شيئا عن مولدهم ونشأتهم، وهناك قصص طويلة مثل قصة موسى وإبراهيم ونوح؛ وقصص قصيرة مثل هود وصالح ولوط، وقصص متناهية الصغر مثل زكريا وأيوب ويونس، وقصص أنبياء يشار إليهم بالإسم ولا يذكر أي حدث من أحداث حياتهم مثل قصة إدريس واليسع وذي الكفل.

 

إقرأ أيضا:

سؤال وجواب معلومات دينية هامة

أحدث قصص للأطفال قصيرة وهادفة

من هو النبي الذي قبضت روحه فى السماء

تفاصيل القصة التي وردت في أواخر سورة البقرة

السابق
اسم رياضة يستخدم فيها الخيل وكرة مكونة من 4 حروف
التالي
كيف أساعد نفسي على الخروج من الاكتئاب؟

اترك تعليقاً