العناية بالجسم

ماهو علاج مرض الفيبروميالجيا بالأعشاب

اضطراب الفيبروميالجيا ويسمى أيضا متلازمة الألم العضلي الليفي، فهو يتميز بألم هيكلي واسع النطاق على مستوى الآلام المتفرقة دون أي أعراض لمرض معين، وهي حالة مزمنة طويلة الأمد، وقد تحدث نتيجة مفاجئة لم يكن الجسم مستعدا لاستيعابها، مثل صدمة بدنية أو ضغط نفسي شديد. فما هي أعراض هذا المرض؟ وكيف يمكننا اختيار الأدوية المناسبة؟

أعراض متلازمة الفيبروميالجيا 

ومن أبرز أعراض هذا المرض:

  1.   كل جسمي يؤلمني، هذه العبارة المشهورة التي يرددها المريض، نتيجة الشعور بالألم لمجرد اللمس في مناطق الإصابة، إضافة إلى الشعور بالتعب العام والإرهاق.
  2.  التسبب في اضطرابات النوم بسبب شدة الألم التي لا تحتمل.
  3.  كما وتسبب هذه المتلازمة تشنجات العضلات وتنميل الأطراف، بالإضافة إلى أورام المفاصل في اليد والأقدام.
  4.  يواجه المريض أيضا صعوبة في الإدراك والتذكر ويتمثل ذلك فى التشتت وعدم التركيز “ضبابية الدماغ”.
  5. آلام متفرقة في عضلات الأكتاف والذراعين
  6. الآلم في القفص الصدري
  7. صداع نصفي واكتئاب في معضم الأوقات

 

الفيبروا ميالجا هو مرض غامض، حتى الآن لم يصل الطب إلى طريقة علمية  لتشخيصة بطرق حديثة تعتمد على دلائل علمية وعملية وفحوصات طبية، وبالتبعية إلى علاجة، كل التشخيصات  الخاصة بالمرض هى تشخيصات دراماتيكية، وليست مبنية على مستند طبي، في النهاية المرض يشخص بالاستبعاد، تحاليل المريض كلها سليمة إذًا فهو مريض فيبروميالجا، كما يقول بعض الأطباء.

ومن هنا لا نستطيع القول بأن المريض يشفى تمامًا من المرض، إلا أنه في حال التزامه بتعليمات الطبيب يساعده ذلك على تخفيف حدة المرض وأعراضه تدريجيًا.

الأعشاب المستخدمة في علاج الفيبروميالجا

لا يمكن لنبات معين من العشب أن يستخدم في علاج آلام الفيبروميالجيا، ولكن الأمر متوقف تماما عند التجارب الشخصية، فقد يحدث تأثير وقد لا يحدث، ومن أكثر هذه الأعشاب أثرا في تخفيف الألم والالتهابات:

الأعشاب المستخدمة في علاج الفيبروميالجيا
الأعشاب المستخدمة في علاج الفيبروميالجيا
  •  زيت الزيتون
  • زيت بذر الكتان ومسحوق البذور
  •  الريحان
  •  الزنجبيل

وهناك أنواع أخرى من الأعشاب أعطت أيضا نتائج جيدة في علاج هذه المتلازمة، ومنها :

– الأستراجالس
من أكثر النباتات شهرة في الصين على مستوى المناعة، فهو يعد بمثابة منبه للجهاز المناعي ومقوي له خصوصا بين صغار السن، وقد أفادت أيضا التجارب السريرية نسب الشفاء الملاحظة بسبب تناول “الأستراجالس” بين مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيمائي.

ويستخدم لعلاج متلازمة الآلام الليفية العضلية، بهذه الطريقة البسيطة التي يتم بها تحضير الأعشاب للمشروب:

  1. ملعقة صغيرة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي.
  2.  يترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم.

– الدرقة
وهي عشب أمريكي، مستخدم ليس فقط لمرض الفيبروميالجيا، ولكنه يعمل أيضا كمقوي للأعصاب فيكون بمثابة عامل مساهم في تعزيز هذه المناطق التي تصيبها المتلازمة.

طريقة الاستعمال:

  1.  ملعقة من مسحوق النبات توضع على ملء كوب ماء مغلي
  2.  وتترك أيضا لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

المكملات الغذائية التي يحتاجها مريض الفيبروميالجيا

في البداية لماذا يحتاج  مريض الفيبرو ميالجيا إلى المكملات؟ ، وذلك لأنه في حاجة إلى تلك العناصر التي يستخلصها الجسم طبيعيا من الطعام، لكننا بالطبع لا نحب كل الأطعمة والتي عادة ما تكون غنية بتلك العناصر، ويحتاج الجسم إليها بنسب معينة وإلا فقد نعاني من نقص فيها، ومن الممكن أيضا أن يكون ذلك الإهمال نتيجة لعدم المعرفة بأي نظام غذائي يحتوي على هذه العناصر التي نحتاج إليها، فلا نلقي بالا للأمر طالما أننا نتغذى جيدا، نحن نتلقى فقط هذه التعلميات في شكل نوع معين من الغذاء ولا نواظب عليه أيضا، مثل البيض واللبن بذلك نصير أقوياء، أو إذا كنا سنذهب إلى صالة الألعاب الرياضية وقتها نبدأ باهتمام من نوع ما ضمن خطة البناء.

المكملات الغذائية التي يحتاجها مريض الفيبروميالجيا
المكملات الغذائية التي يحتاجها مريض الفيبروميالجيا

 

ولذلك لدينا الكثير من المكملات الغذائية المستخلصة في حبوب الدواء، وكما تعلق الدكتورة دعاء زكريا، استشاري التغذية العلاجية ورئيسة الجمعية المصرية للطب الوظيفي، منها المستخدم في علاج مشاكل الجهاز العصبي مثل فيتامين  بي، الماغنسيوم والزنك، لكن المشترك الأكبر عند معظم الناس، مشاكل المود واضطرابات النوم وفي تلك الحالة قد يحتاج الجسم إلى الماغنسيوم أو عشبة القديس يوسف، أو عشبة الاشوجندا، ولا يمكننا أيضا أن ننسى فيتامين دي لتعويض الجسم ما يحتاجه.

كيف يختار مريض الفيبروميالجيا نوع المكملات الغذائية المناسبه له؟
كيف يختار مريض الفيبروميالجيا نوع المكملات الغذائية المناسبه له؟

بهذه المكملات السابقة يمكننا أن نعالج مرض الفيبروميالجيا، لكن لأي شخص؟ ومن أي نوع مكمل؟ هذا ما نحتاج إلى توضيحه لتجنب الأخطاء الشائعة التي نقع فيها جميعا.

 

لكن هناك ثلاثة ملاحظات يجب أخذها في الاعتبار حتى لا يصير ضرر هذه المكملات أكبر من نفعها:

1- التشخيص السليم لأن المكملات الغذائية ليست مناسبة للجميع
حيث يميل معظم الناس إلى الكسل واتباع نهج المواصفات الأقرب لهم من الأشخاص المحيطة، فبدلا من أن يذهب إلى زيارة الطبيب يسرع إلى الصيدلة فورا ليصف حالته.

2- ليس الهدف من المكملات الغذائية أن تكون بديلاً للطعام
من الأخطاء أيضا الشائعة بين الناس أن البعض يميل إلى تصديق أن المكملات يمكنها أن تغني المرء عن الطعام، خاصة لو كانت هذه المكملات عالية التكلفة، يظن بذلك البعض أن المصنف قوي لدرجة عدم الحاجة إلى خطة الطعام، فإن كانت المكملات داعمة فى هذه الخطة، لا يمكنها أن تكون بديلا.

3- اختيار المكملات الغذائية واستخدامها
ويقع ذلك الاختيار كما أوضحنا تحت إشراف طبي، وليس عشوائيا مبينا الحاجة من خلال تشابه الوصف الذي لا يمكنه محاكاة هذه الاختلافات الدقيقة بين الأعراض، فالطبيب وحده من يمكنه التحديد والتشخيص السليم، هذا الدواء مناسب مثلا لحالتك أكثر، من الدواء الآخر وهكذا.

علاج الفيبروميالجياب الحجامة 

يؤكد الباحثون أن علاج مرضى الفيبروميالجيا بالحجامة يحتاج إلى دراسة أكثر، وأن الأمر يختلف من شخص لأخر طبقًا لحالته وطبيعتة جسمه، والحجامة في العموم مفعولها ثابت في البعض وغير مؤكد في حالات أخرى.

علاج الفيبروميالجيا بالأعشاب
علاج الفيبروميالجيا بالأعشاب

وبعض الدراسات العلمية والعملية تشير إلى أن الحجامة والتي هي من أدوات الطب التكميلية أو الطب البديل أو كما يسميها علماء الدين بالطب النبوي تؤدي إلى التقليل من التهابات الألم الليفي العضلي، والذي يسمى بالفيبرومياليجيا، ولكن عندما يتم ذلك مع إجراء الوخز بالإبر الصينية، وتناول الأدوية والعقاقير الطبية مثل “أميتربتلين”.

 

الفيبروميالجيا والسحر 

بعض المرضى تضيق بهم الأحوال، فبعد استشارة الأطباء من كل التخصصات وبعد الانتهاء من عمل كل الفحوصات والتحاليل والطبية التي في النهاية تظهر بنتائج سلبية من أي مرض، فالجسم علميا سليم، هنا يدق المريض أبواب الدجالين والسحرة بحثًا عن علاج أو سبب يشفي عقلة وقلبه قبل جسده.

هل يمكن أن يعود  مرض الفيبروا ميالجيا بعد محاولة علاجة؟

ومن الأسباب القوية التي يمكن أن يعود معها المرض بعد المعالجة، حوادث السير مثلا أو الإصابة بفيروسات معينة، وهناك أحيانا بعض الأسباب الأخرى التى تخص نمط الحياة نفسه، وتحتاج إلى حذر واهتمام لتجنب التعرض لها، مثل الضغوط النفسية المتعددة، وعند ذلك يعاد العلاج مرة أخرى، ولكن ليس بنفس عدد الجلسات في المرة الأولى.

المصدر
Fibromyalgia – Symptoms and causes – Mayo Clinic

السابق
ماهو منتج كامينوموتو مسرع نمو الشعر
التالي
سيمبالتا دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

8 تعليقات

أضف تعليقا

  1. Thanks for the good writeup. It in fact was once a entertainment account it. Glance complicated to more delivered agreeable from you! By the way, how can we keep in touch?

  2. You got a very wonderful website, Glad I discovered it through yahoo.

  3. love doll قال:

    My partner and I absolutely love your blog and find the majority of your post’s to be what precisely I’m looking for. can you offer guest writers to write content for yourself? I wouldn’t mind creating a post or elaborating on most of the subjects you write about here. Again, awesome website!

  4. Great awesome things here. I am very happy to see your post. Thanks a lot and i am looking forward to touch you. Will you kindly drop me a e-mail?

  5. You made some good points there. I looked on the internet for the topic and found most guys will go along with with your website.

  6. I have learn some excellent stuff here. Definitely price bookmarking for revisiting. I wonder how a lot attempt you place to make such a magnificent informative web site.

  7. There’s noticeably a bundle to learn about this. I assume you made certain nice points in features also.

  8. There is noticeably a bundle to identify about this. I feel you made some good points in features also.

اترك تعليقاً