ثقافة ومعلومات عامة

تاريخ سلاح المشاة بالجيش المصري وأشهر قيادته

القوات المسلحة المصرية، هي القوة العظمى في مصاف الجيوش العربية، فهي الأعلى من حيث التسليح الجوي بعدد طائرات تتعدى ألف وستمائة طائرة، تتراوح بين 1309 طائرة نفاثة، و321 طائرة مروحية ليكون الأعلى في التسليح الجوي بأفريقيا والشرق الأوسط، وكذلك التسليح الأرضي.

تاريخ تأسيس سلاح المشاه في الجيش المصري؟

أما القوات البرية المصرية، فتسمى في الجيش المصري قوات المشاة، وبدأت قوات المشاة في الجيش المصري في هذه الحالة منذ القرن التاسع عشر الميلادي تحديدًا في عام 1823 ميلاديًا، ويمتاز سلاح المشاة بالكثافة العددية الكبيرة الموجودة في عتاده.

شعار سلاح المشاه 

  • إدارة المشاة بالقوات المسلحة (تعرف أيضاً باسم سلاح المشاة)، وشعارها (قوة، عزم، نصر).
  • تمتد جذور سلاح  المشاه بالجيش المصري إلى ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، وصولاً للعصر الحديث حين أعاد محمد علي باشا تشكيل هذا السلاح بستة آلاف من المشاة المصريين عام 1823.
  • منذ ذلك التاريخ استمر دور رجال المشاة في جميع الحروب التي خاضتها مصر إلى أن تحقق انتصار حرب أكتوبر.

ما يميز أفراد المشاه

ويتميز أفراد سلاح المشاة بالتميز التدريبي والتسليحي واللياقة البدنية العالية، وكذلك القدرة على اجتياز الموانع الترابية بمهارة فائقة والعمل الجماعي المتناغم. 

أشهر قادة سلاح المشاة وتطوره

  1.  اشتهرت به القيادات الـ6 لكل من “الجيش الثاني، المنطقة المركزية، الجيش الثالث، المنطقة الشمالية، المنطقة الجنوبية، المنطقة الغربية”.
  2.  القائد العام للمشاة الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وكذلك الرئيس عبد الفتاح السيسي والمشير طنطاوي 
  3.  في عصر محمد علي باشا، شُكلت أول 6 فرق مشاة وتم تسليحها، وكانت هي النواة الأولى لجيش مصر في 30 سبتمبر عام 1823، ليصبح هذا اليوم عيدا لسلاح المشاة.
  4.  برز في المعارك الحربية مع أحمس في معركة أداريس والتي طرد فيها الهكسوس، ومع تحتمس الثالث في معركة “مجدو” ضد تحالف الأمراء، ومع صلاح الدين في معركة حطين ضد الغزوات الصليبية، وفي فتوحات الإمبراطورية المصرية.
  5.  خاض الجيش المصري بجميع أسلحته وعلى رأسها سلاح المشاة 5 حروب ضد إسرائيل (في عام 1948 و1956 و1967، 1967-1970، و1973)، وأزمة السويس عام 1956، وشهد أيضًا قيام معركة ضد الجيش البريطاني والجيش الفرنسي.
  6.  شارك الجيش المصري بهذا السلاح أيضا بشكل كبير في حرب شمال اليمن الأهلية التي طال أمدها، و المناوشات المصرية الليبية الوجيزة في يوليو 1977، كما شارك أيضا في عملية عاصفة الصحراء، وتحرير الكويت من الاحتلال العراقي في عام 1991.
  7.  يتكون سلاح المشاة من فرق خاصة وكتائب، كفرقة الاقتحام، وفرقة العقرب وهي الأقوى والأحدث على مستوى العالم، وفرقة 333

شعار المشاة

 مراكز تدريب سلاح المشاة 

يوجد في مصر عدد كبير من مراكز التدريب لسلاح المشاه وأشهرهم كلاً من : 

  1. مركز تدريب قويسنا. 
  2. مركز تدريب المعادي الذي يطلق عليه المشاه 2.
  3.  مركز تدريب الإمداد والتموين.
  4.  مركز تدريب الجبل الأحمر.

 أسلحة القوات الخاصة 

  • الفرق أو الأسلحة هي فرقة الصاعقة المصرية “Egyptian SEAL” ، وفرقة القوات الخاصة 777، وفرقة القوات الخاصة 999، وفرقة القوات الخاصة 333، وفرقة 333.
  • تعد فرقة 333 هي الفرقة الأقل في العتاد في كل الفرق السابقة، فهي وحدة في الجيش المصري معنية بإنقاذ الرهائن، وهي تنقسم إلى إدارتين.
  • إدارة تابعة لوزارة الداخلية المصرية، وإدارة تابعة للقوات المسلحة المصرية إدارة المشاة، ويوجد مقر هذه الفرقة في جنوب العاصمة المصرية.
  • تساعد هذه الفرقة الشرطة المصرية في القضاء على العناصر الإرهابية، كما أنها موجودة في مراكز تجمعات العناصر الإرهابية، وتعد هذه الوحدة هي الأقل في سلاح مشاة شروط خاصة.

فرقة المشاة 777 قتال

فرقة المشاة 777 قتال

 

  • الفرقة 777 قتال من قوة سلاح  المشاة شروط خاصة، يضاف إلى تاريخها العديد من العمليات العسكرية المعروفة في مصر.
  • بدأت الوحدة 777 قتال في سلاح القوات البرية المصرية، في السابع عشر من إبريل من العام 1978 ميلاديًا، وتم إنشاء هذه الوحدة بتوجيه من اللواء أحمد رجائي عطية، هذه القوات تقوم بحماية الرئيس المصري في حالة زياراته خارج البلاد.
  • أما أبرز العمليات التي قامت بها هذه هي عملية الرحلة 648 التي تم اختطافها من قبل بعض الإرهابيين في جزيرة مالطا، وكانت هذه العملية هي الأولى بالنسبة للوحدة.
  • أما ثاني العمليات الشهيرة للفرقة 777 هي العملية المعروفة عسكريًا باسم عملية نسر، وهي عملية تم تنفيذها في الثاني عشر من آب أغسطس في عام 2012 ميلاديًا، بعد أحداث تفجيرات أنابيب خط الغاز الموجودة بين مصر ودولة الاحتلال.
  • أسفرت هذه العملية عن قتل أكثر من مائتي عنصر إرهابي تكفيري في شبه جزيرة سيناء بعد تمشيط المنطقة من خليج السويس، وحتى جنوب مدينة الشيخ زويد.
  • وتم تسليح هذه الوحدة تسليحاً جوياً، فلهذه الوحدة الطائرة ميل مي 8 “Mil Mi-8″، الروسية، والطائرة يو إتش 60بلاك هوك “UH-60 Black Hawk”.

وحدة القتال المصرية 999

وحدة القتال المصرية 999

 تشكلت الوحدة 999 قتال من سلاح تعد هذه الوحدة واحدة من أكثر سلاح مشاة شروط خاصة في كل أسلحة المشاة في الجيش المصري، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم نبذة عن سلاح وحدة القتال البرية 999، وما هي قدراتها العسكرية، وتسليحها.

  • تعد هذه الوحدة الأكثر غموضًا في صفوف الجيش المصري، فمن غير المعلوم عدد أفرادها، أو مركزها بوجه الخصوص، ولكن توجد إدارتها في العاصمة القاهرة.
  • أما عن التسليح الخاص بهذه الوحدة فهو الأقوى في كل الوحدات البرية المصرية، مهامها هي القضاء على الإرهاب، وتنفيذ العمليات شديدة الحساسية والخطورة في خطوط العدو، في وقت السلم، أو وقت الحرب.

أشهر عمليات الوحدة 999

  • من أشهر العمليات النوعية التي قامت بها هذه الفرقة هي عملية الدرنة الليبية، حيث اشتبكت قوات الطيران المصرية، مع قواعد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في قواعدها في درنة في ليبيا.
  • ثم اشتبكت مجموعة ملثمة لا يظهر منهم إلا ضوء الأسلحة، وهي حسب قول الشهود من أهالي المنطقة إنهم جنود مصريون بسبب شعار القوات المسلحة المصرية الموجود على بدلاتهم ذات اللون الأخضر الداكن.
  • قامت هذه السرية غير المعلوم عددها من القضاء على ستين عنصرًا تكفيريًا، وأسر عشرين مسلح منهم، مقابل مقتل فرد واحد فقط من وحدة القتال 999، وإصابة اثنين، وتكافئ هذه الوحدة الفرقة ألفا “Alpha” في الجيش الأمريكي.
السابق
أصل اللغة العبرية ومراحل تطورها بالتفصيل
التالي
ما الفرق بين اللغة العبرية واللغة العربية

اترك تعليقاً