الرئيسيةالعناية بالجسمما هى حمى الضنك وهل تؤدي للوفاة ؟

ما هى حمى الضنك وهل تؤدي للوفاة ؟

حمى الضنك هو مرض فيروسي ينتقل عن طريق لدغة بعوض، وينتقل من شخص لآخر، لذلك يكثر في المناطق الكثيفة بالسكان، وفي المناطق المدنية وهو من عائلة الفيروسات المُصَفِّرَة (Flaviviruses)، مثل حمى النيل الغربي والتهاب الدماغ الياباني والحمى الصفراء. 

أعراض حمى الضنك:

أعراض حمى ضنك تشبة الإنفلونزا ولكنها أكثر شدة، ويتم الاشتباه بالإصابة بها عند ارتفاع درجة الحرارة (أعلى من 40 درجة مئوية)، مع شعور المريض بصداع شديد، غثيان، ألم في المفاصل والعضلات قئ، وطفح جلدي.

أما عن التشخيص وكيفية اكتشاف المرض، فيكون عن طريقة استشارة الطبيب، والطبيب بدوره يسأله عن المناطق والبلدان التي سافرها مؤخرًا لأن أعراض الحمى تشبه أعراض الملاريا، ويمكن تشخيص المرض عن طريق تحليل الدم، للتأكد من إصابة المريض بالمرض.

هل حمى الضنك مميتة؟

إذا حصل للمريض المضاعفات الآتية، فإن الحمى تسبب الوفاة، ومن هذه المضاعفات، يحدث تلف للأوعية الدموية وتسريب السوائل من خلالها، وينخفض عدد الصفائح الدموية، مما يؤدي إلى حدوث نزيف شديد وانخفاض مفاجئ بضغط الدم، أو فشل لأحد أجهزة الجسم ثم الوفاة.

هل حمى الضنك خطيرة؟

تكمن عوامل الخطورة في السفر المتكرر إلى المناطق الاستوائية، حيث يكثر بها نسبة الإصابة بالفيروس، وتزداد العرضة للإصابة بحمى الضنك النزفية عند تكرار الإصابة بالمرض بواسطة نوع آخر من الفيروس.

أقوى علاج حمى الضنك

في الواقع لا يوجد علاج معين وفعليًا لعلاج الحمى، ولكن أفضل وسيلة يجب اتباعها هي الوقاية، وفي حالة الإصابة بالحمى ينصح بالتالي لتجنب حدوث المضاعفات التي تؤدي إلى الوفاة:

1_ أخذ قسط من الراحة

2_ تناول السوائل

3_ تجنب التعرض للدغات البعوض، حتى لا يكثر انتشار الفيروس

4_ عدم أخذ مسيلات الدم مثل: الأسبرين.

أما في حالة الإصابة بحمى الضنك الشديد، فإن الرعاية الطبية والوقاية وشرب السوائل لتعويض السوائل المفقودة، أفضل طريقة ووسيلة للإبقاء على حياة المريض.

كيفية الوقاية من الإصابة بحمى الضنك؟

1_ تجنب التواجد في الأماكن التي يوجد بها حشرة البعوض، والاحتراز من لدغاتها.

2_  تنظيف جميع خزانات وأحواض المياه بشكل أسبوعي حتى لا تتجمع بها الحشرة.

3_ العمل على حماية المصابين من التعرض للدغات للبعوض، حتى لا ينتقل الفيروس من المصاب إلى البعوض ومنه إلى أشخاص آخرين، وبها يكثر انتشار الفيروس.

4_ تغطية الجسم بالملابس التي تحتوي على أكمام الطويلة.

5_ وأفضل طريقة للوقاية هي التجنب التعرض للدغات البعوض.

6_ ضرورة التخلص من أماكن تجمع الحشرة، مثل أحواض المياه سواء داخل أو خارج المنزل.

وإذا شاء الله تعالى وتعافى المصاب من الفيروس فإن يكتسب مناعة مدى الحياة ضد الفيروس الذي أصيب به، ويكتسب مناعة جزئية ومؤقتة من الفيروسات الأخرى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *