الرئيسيةثقافة ومعلومات عامةمتى يجب الغسل على الفتاة العزباء

متى يجب الغسل على الفتاة العزباء

قد تتعرض للفتاة العذباء لأمور تستوجب عليها الغسل، وهي لا تعلم، خاصة في فترة المراهقة، وبداية التغيرات الهرمونية التي تحدث للفتاة في فتر المراهقة، وتحدث لها أمور يجب أن تتطهر منها حتى تستطيع القيام بالصلاة أو الدخول إلى المسجد، أو حتى تستطيع القيام بمسك المصحف، فمثلاً يعتبر الإحتلام أو ممارسة العادة السرية من الأشياء، التي تسبب الجنابة للفتيات الغير متزوجات، والتي يجب عليها أن تغتسل حتى تتطهر من هذه الجنابة، وسوف نتعرف في هذا الموضوع عن كل الأمور المتعلقة بالاغتسال بالنسبة للفتاة العزباء، تابعونا في السطور التالية.

تعريف الغسل

الغسل هو التطهر من الجنابة سواء للرجل أو المرأة، أو التطهر من الحيض أو النفاس،ويقصد بالغسل أن يغمر الجسم بالماء، وتغسل جميع الأعضاء، وشرط صحة الغسل أن يكون بالماء، وعدم خلط الماء بأي مخلوط.

طريقة الغسل على السنة النبوية

“كان رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم إذا اغتسلَ مِن الجَنَابَةِ، يبدأُ فيَغسلُ يدَيْه، ثم يُفْرِغُ بيمينه على شِمَالِه، فيَغسلُ فرجَه، ثم يَتوضأُ وضوئَه للصلاةِ، ثم يأخذُ الماءَ، فيُدخِلُ أصابَعَه في أصولِ الشَّعرِ، حتى إذا رأى أَنْ قد استبرأَ، حَفَنَ على رأسِه ثلاثَ حَفَنَاتٍ، ثمّ أفاضَ على سائرِ جسدِه، ثم غسلَ رجليه”.

_ قبل الشروع في عملية الغسل من الجنابة يبدأ الرجل بعقد النية، ويجب أن يحدد نيته سواء التطهر من الجنابة أو الحيض أو النفاس بالنسبة للمرأة.

_ غسل الفرج بشكل جيد، حتى تتأكد أنه تم إفراغ كل ما به من السائل، ثم يقوم بغسل يديه جيدًا.

_ أن يقوم بالتوضأ وضوء الصلاة.

_ غسل الشعر جيدًا وضمان وصول الماء إلى فروة الرأس، حتى تكون الطهارة صحيحة.

_ ثم تقوم بغسل الشق الأيمن من الجسد، ثم الشق الأيسر من الجسد، ثم تقوم بتعميم الماء على الجسد ثلاث مرات، واحرص على عدم لمس أي من الأعضاء التناسلية خلال عملية الغسل.

_ هذه الطهارة أو هذا الغسل قد يغنيك عن التوضأ، حيث يمكنك الصلاة بعد الطهارة، ولكن الاستحمام العادي لا يجزئ عن الطهارة من الوضوء.

متي يجب على الفتاة الغير متزوجة الغسل

من موجبات الغسل عند الفتاة العزباء ما يلي:

_ الغسل بعد انتهاء الدورة الشهرية.

_ المداعبة مع خطيبها بعد عقد القران، سواء كانت هذه المداعبة قبلات أو غيرها.

_ الاحتلام للفتاة الغير متزوجة، يستوجب عليها الغسل مثل الاحتلام بالنسبة للرجل

_ في حالة ممارسة العادة السرية عند الفتاة يستوجب عليها الغسل، مادام نزل منها المني، وشعرت بالرعشة الجنسية التي تحدث نتيجة نزول المني.

هل يجب الغسل بعد الاستماع لكلام مثير للشهوة

تقع الكثير من الفتيات في حيرة وتتسائل، هل يجب عليا الغسل بعد الاستماع إلى كلام يثير الشهوة، أجاب العلماء على هذا السؤال، أن الفتاة إذا سمعت لكلام يثير الشهوة يجب عليها فقط تغيير ملابسها، والوضوء والصلاة، لأن هذا يسمى بالحدث الأصغر، ولا يجب عليه الغسل، فالسائل الذي ينزل الفتاة هو ماء شفاف يسمى ماء المذي.

الفرق بين المذي والمني

قد يشكل على البعض معرفة الفرق بين المذي والمني، وأي منهم يستوجب الغسل، وسوف نتعرف على الفرق بين الاثنين فيما يلي:

المذي هو: عبارة ماء شفاف ينزل من العضو التناسلي عند الرجل أو المرأة عند سماع كلام مثير للشهوة، أو عند الاشتياق، وهو ماء لزج يبلل الثوب، وأجمع على أن الطهارة منه لا تستوجب الغسل، ولكن يكفي فقط الوضوء، وتغيير الثياب.

المني هو: ماء أصفر خفيف أو أبيض بالنسبة، للمرأة، وهو لونه أبيض بالنسبة للرجل وغليظ عن المذي عند الرجل، وينزل المني عند الشعور بالرعشة الجنسية، أو بعد انتهاء ممارسة العادة السرية، أو بعد انتهاء الجماع، أو بعد المداعبة الجنسية، ويستوجب بعد نزول المني الغسل للطهارة، فهو حدث أكبر.

الخلاصة:

أن الفتاة العزباء يجب عليها الغسل في حالة نزول المني منها بعد انتهاء الجماع، أو بعد ممارسة العادة السرية، والشعور بالرعشة الجنسية، ونزول المني المصاحب للرعشة، كما يجب عليها الغسل عند الاحتلام فإذا رأت المني يجب عليها الاغتسال، ويجب عليها الاغتسال بعد الحيض أو النفاس.

إقرأ أيضًا:

هل يجوز للمرأة قراءة القرآن بدون حجاب

هل تجاهل المرأة للرجل يزيد من تعلقه بها

أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن في الشهر التاسع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *