شخصيات تاريخية

أشهر معارك خير الدين بربروس

في مقالة سابقة تعرفنا على قائد عسكري بحري من نوع فريد، يعتبر من أبرز شخصيات العصور الذهبية العثمانية خاصة عصر السلطان سليمان القانوني، خير الدين باشا  أو بربروسا كما يعرف في بعض المراجع‘ أو كما قال عنه الكاتب جهاد الترباني، أحد زموز الجهاد البحري.

سنكمل في هذه المقالة أشهر المعارك التي خاضها بربروس، وسر انتصاراته حتي وإن لم تكن موازين القوة في صالحه، متربعا بذلك على نفوذ البجر النتوسط.

معركة بروزة أو بريفيزا

وكانت أعظم معارك بربروس البحرية، انتصاره في بريفيزا (اليونان) عام 1538 على أكبر أسطول بحري في العالم.

القرصان خير الدين
القرضان العثماني بربروسا
  • الأطراف المقاتلة: أسطول بربروس ضد أساطيل فينيسا وجنوة وإسبانيا والبرتغال ومالطة ودولة البابا.
  • الأسطول والتجهيزات: كانت السفن البحرية العثمانية ١٢٢ سفينة بقيادة بربروس مقابل ٦٠٠ سفينة حربية صليبية.
  • عدد الجنود: 22 ألف جندي مسلم ضد  60 ألف جنديّ صليبي.
  • المكان: بريفيزا ( اليونان ).

سر مهارة ونجاح أسطول بربروس

ذكرت دراسات تاريخية عن قرصان الجزائر الذي أصبح ملك البحار،الذي فتح الطريق لسيطرة العثمانيين على طرابلس وشرق البحر المتوسط، عن سر انتصاره في كل هذه المعارك، فكان بربروس يعتمد على استراتيجية تضمن له المواجهة والانتصار أو الصمود وإن كان العدو يفوق أسطوله في العدد والعداد، فنجح أسطوله الذي ضم 122 سفينة في هزيمة 300 سفينة للأساطيل المعادية.

وكان سر الانتصار أن تمتعت سفنه بقدرة أكبر على المناورة، بسبب اعتماده على السفن ذات المجاديف بدلا من السفن الشراعية التي تعمل بقوة الرياح.

مذكرات خير الدين بربروس

ومع متابعة التقييمات المختلفة حول الكتاب على موقع “goodreads” وهي شبكة اجتماعية تهتم بالكتب وبتوصيات وآراء المستخدمين حول الكتب والمؤلفين، نعرف أن الكتاب تم إملاؤه باللغة التركية العثمانية في عصر السلطان سليمان القانوني و بأمر منه، وقد حظى باهتمام المؤرخين والباحثين الغربيين والأتراك.

مذكرات خير الدين بربروسا

وتحكي هذه المذكرات التي تأخرت ترجمتها إلى العربية، رحلة وبطولة الأخوين خير الدين و عروج بربروس الطويلة في فتح الجزائر و الغزوات التي قاما بها سويا، وكانت لها صدى مفاجئ ومدوي في أوروبا، جعلت ملك الإسبان كارلوس يعنف قادته و أميرالاته بالقول: ” لقد جعلتموني مسخرة بين الملوك، فليس فيكم من يستطيع التصدي لبربروس..”.

أما عن النقاط السلبية التي اتفقت عليها معظم الآراء حول هذه المذكرات، كانت تدور في إطار المبالغة فى تمجيد السلطان سليمان القانوني من قبل بربروس، وقد أرجع ذلك البعض إلى العادة وقتها من تبجيل الملوك، فيما نسب البعض الآخر ذلك إلى شخصية بربروس نفسه، التركي السخي والأديب.

موضوع متعلق

من هو القرصان العثماني خير الدين بربروس

السابق
رجيم بدون حرمان يذيب دهون 10 كيلو في الشهر
التالي
كم عدد المرات الطبيعية للجماع في اليوم للمتزوجين حديثًا؟

11 تعليق

أضف تعليقا

  1. I’m not sure where you are getting your information, but great topic. I needs to spend some time learning more or understanding more. Thanks for great information I was looking for this information for my mission.

  2. I’ve read several good stuff here. Definitely worth bookmarking for revisiting. I surprise how much effort you put to create such a fantastic informative web site.

  3. Thank you for sharing excellent informations. Your site is very cool. I’m impressed by the details that you have on this blog. It reveals how nicely you perceive this subject. Bookmarked this web page, will come back for extra articles. You, my friend, ROCK! I found just the info I already searched everywhere and simply could not come across. What an ideal website.

  4. I got what you mean , regards for putting up.Woh I am happy to find this website through google.

  5. I am happy that I noticed this weblog, just the right info that I was searching for! .

  6. Hello! I could have sworn I’ve been to this blog before but after browsing through some of the post I realized it’s new to me. Anyways, I’m definitely happy I found it and I’ll be book-marking and checking back frequently!

  7. I think other web-site proprietors should take this web site as an model, very clean and great user friendly style and design, let alone the content. You’re an expert in this topic!

  8. What i do not understood is in truth how you are not actually much more neatly-preferred than you might be right now. You’re very intelligent. You already know thus significantly in terms of this topic, made me personally consider it from numerous varied angles. Its like women and men aren’t fascinated except it is something to do with Girl gaga! Your personal stuffs outstanding. At all times care for it up!

  9. I know this if off topic but I’m looking into starting my own weblog and was curious what all is required to get setup? I’m assuming having a blog like yours would cost a pretty penny? I’m not very web smart so I’m not 100 positive. Any tips or advice would be greatly appreciated. Many thanks

  10. I’ve recently started a web site, the information you provide on this site has helped me tremendously. Thank you for all of your time & work. “The more sand that has escaped from the hourglass of our life, the clearer we should see through it.” by Jean Paul.

اترك تعليقاً