معلومات دينية إسلامية

معنى لفظ الضحى في القرآن الكريم

تفسير لفظ الضحى في القرأن الكريم

معنى لفظ الضحى في القرآن الكريم، سورة الضحى من السور المكية، وهي واحدة من السور المتفردة بمعانيها، وقد أفرد لها الباحثون عددا كبيرا من الأبحاث والدراسات التي تهتم كل منها بمناقشة مختلفة عن النزول، أو المعاني أو غير ذلك مما اشتملت عليه السورة من تفاسير أخرى نكتشفها عند القراءة.

في هذا المقال، نبحث عن المفهوم الدلالي المتربط بعناصر لفظ “الضحى” وهو ما سنناقشه هنا، فالضحى في العربية لا يقتصر معناها على الساعة المعروفة في وقت معين من النهار، كما هو المعنى الشائع، بل بمعنى الضياء البارز والواضح.

ما هو شرح كلمة الضحى؟

مما سبق نفهم أن المدخل في هذه الدراسة يبحث عن معنى الضحى بهذا الشكل، مرتبطا بالضياء الذي يكون فيه وضوح الأشياء وبروزها.

ولأن الضياء يجمع بين عنصري النور والحرارة، فهو يحدث الإثنين أيضا كما ورد فى قوله تعالى “والشمس وضحاها” ثم فى الآية الثالثة “والنهار إذا جلاها”. كيف يمكن للمعنى أن يستقيم هكذا إذا فسرنا الضحى على أنها النهار مرة أخرى؟!

فهنا لضعف تفسير النهار، يبين الباحث باطراد أن المقصود بالضحى هنا، إنما هو الضياء، وفي الضياء حرارة ونور، فلا يمكننا مثلا أن نقول والشمس ونهارها* والنهار إذا جلاها.

قد يهمك معرفة ..

فضل قراءة سورة الضحى سبع مرات

  • اذا تتبعنا استخدام القرآن للفظ الضحى في مختلف الآيات التي ورد فيها اللفاظ بمشتقاته لوجدنا الكثير من المعاني المختلفة على حسب السياق.
  • يقابل القرآن بين الضحى والليل في سورة الضحى “والضحى” والليل إذا سجى” ويقابل بين العشية والضحى في قوله تعالى “لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها” وقابل بين البيات والضحى في قوله تعالى “أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا وهم نائمون* أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون”.
  • وهذا يعني أن الضحى في هذه الآيات مقابل مفهومي الليل وليس ساعة النهار المعروفة، بما يعني أن الليل هو وقت الظلمة أما الضحى فهو وقت الضياء، فالنهار مقابل زمني لليل يقع على ساعاته كلها وكذلك الضحى معادل زمني للنهار كله، ولكنه ليس النهار.
  • ورود الضحى مرادا به الوقت المعروف من النهار، كما في قوله تعالي“قال موعدكم يوم الزينة وأن يحشر الناس ضحى”. فهنا تم تحديد اليوم والزمن، في وقت معين من النهار.

  • كما ورود الفعل يضحى فى قوله تعالى “إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى* وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى”. فالحديث عن الجنة بهذه الطريقة، قال عنه الزمخشري أن المراد بالنفي هنا إثبات ضده، فيكون المعنى المقصود بالضحو وهو معبر عن الحال، أن تكون في ظل دائم.

معنى الضحى في سورة الضحى

 ورود الضحى مضافا إلى السماء والشمس، ورد لفظ الضحى أيضا في المصحف حيث ورد مضافا إلى الشمس، كما فى قوله تعالى “والشمس وضحاها”. واختلف المفسرون هنا في التأويل المقصود عن شمس الضحى، فقال قتادة النهار كله، وفسرها مجاهد بالضياء.

موضوعات متعلقة ..

السر في قراءة سورة الضحى لقضاء الحوائج

السابق
أسماء أدوية تساعد على التخلص من الترامادول
التالي
أعراض اضطراب الشخصية الحدية

10 تعليقات

أضف تعليقا

  1. I really like your writing style, superb info , regards for posting : D.

  2. Hi, Neat post. There is an issue with your site in internet explorer, would check thisK IE still is the market chief and a big element of other people will miss your excellent writing due to this problem.

  3. Hiya, I’m really glad I have found this info. Today bloggers publish only about gossips and web and this is actually irritating. A good blog with interesting content, this is what I need. Thank you for keeping this web-site, I will be visiting it. Do you do newsletters? Can not find it.

  4. Just want to say your article is as surprising. The clarity for your publish is simply nice and that i can assume you’re knowledgeable in this subject. Fine along with your permission allow me to take hold of your RSS feed to stay up to date with approaching post. Thank you one million and please carry on the gratifying work.

  5. You made some clear points there. I did a search on the subject matter and found most persons will approve with your site.

  6. I haven’t checked in here for some time as I thought it was getting boring, but the last few posts are great quality so I guess I’ll add you back to my daily bloglist. You deserve it my friend 🙂

  7. I have not checked in here for some time since I thought it was getting boring, but the last few posts are good quality so I guess I will add you back to my daily bloglist. You deserve it my friend 🙂

  8. Hi there, simply turned into alert to your blog via Google, and located that it’s really informative. I’m going to be careful for brussels. I’ll appreciate in the event you proceed this in future. Numerous other people shall be benefited out of your writing. Cheers!

  9. Way cool, some valid points! I appreciate you making this article available, the rest of the site is also high quality. Have a fun.

اترك تعليقاً