التخسيس والحميات

هل اللبن كامل الدسم يزيد الوزن

على الرغم من أن بعض الأشخاص قد حققت نجاحا في التخلي تماما عن منتجات الألبان، لكن هل الاستغناء عن هذه المجموعة الغذائية بأكملها هو العامل السحري لمساعدتك على إنقاص الوزن للأبد؟

هل الحليب يسبب زيادة في الوزن؟

هل الحليب يسبب زيادة في الوزن؟
  • لا يمكن لنوع أو صنف واحد من الأطعمة أن يعمل على زيادة الوزن تلقائيًا بمجرد تناوله، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في عدم موزانة السعرات الحرارية، وعندما تتساوى كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها مع تلك التي يفقدها الجسم يثبت الوزن.
  • فإن وزن الجسم يعتمد على هذه العلاقة الشائكة، وعلى الرغم من أن البعض يواجه صعوبة في حساب السعرات الحرارية لكن هناك أدوات جاهزة توفرها الكثير من المنصات لحساب عدد السعرات الحرارية في الأطعمة، وحساب السعرات الحرارية التي على الشخص أن يتناولها يوميا بمجرد إدخال البيانات التي يحدد على أساسها لكل شخص، مثل الطول والوزن.
  • وإذا كانت منتجات الألبان بشكل عام تشكل حيزا كبيرًا من استهلاكنا اليومي من السعرات الحرارية، فعندئذٍ، يجب الاستغناء عنها قليلا واستبدالها بأي شئ آخر للتحكم في الوزن، مثل حليب اللوز أو منتجات الألبان قليلة الدسم.

ما هي اعراض حساسية الألبان؟

أضرار الحليب:

  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية الألبان وتتمثل في الاستجابة غير الطبيعية التي يبديها جهاز المناعة تجاه الحليب ومنتجاته، وقد تأتي الأعراض على شكل علامات فورية مثل القئ أو صعوبة التنفس أو الشعور بالوخز حول الشفتين.
  • ويمنع الأشخاص الذين لديهم مشاكل التهابية من استهلاك الحليب ومنتجاته، لأن عدم القدرة على هضم منتجات الألبان بشكل سليم قد يسبب اضطرابات صحية في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات وغيرها من الآثار المزعجة.

أيهما أفضل الدهون المشبعة أم غير المشبعة؟

  • صحيح أن العديد من منتجات الألبان تحتوي على نسبة عالية نسبيًا من الدهون المشبعة بالإضافة إلى نسبة من الدهون المتحولة أيضا، إلا أنها تحتوي أيضا على عناصر غذائية حيوية بما في ذلك البروتين والكالسيوم والفيتامينات D و A و E والفولات.
  • والأفضل أن أغلب ما نتناوله من الدهون يوميا يجب أن يأتي من الدهون غير المشبعة كما توصي جمعية القلب الأمريكية.
  • وما لم تكن تتجنب منتجات الألبان لأسباب طبية، فإن التوقف عن تناول منتجات الألبان تمامًا قد يجعلك تعاني من نقص المغذيات، وقد يؤدي هذا إلى إضعاف جهاز المناعة لديك، لذا من الحكمة استهلاك الألبان ومنتجاته باعتدال، ومراقبة وتوخي الحذر من السعرات الحرارية المضافة إلى الوجبات، بدلا من منعها تماما من نظامك الغذائي.

هل شرب اللبن يوميا يزيد الوزن؟

بدائل اللبن كامل الدسم
  • إذا لا كنت تزال تشعر بالضياع حول تأثير الحليب على الوزن، حاول أن تتخيل العلاقة بين السعرات الحرارية التي يساهم اللبن في مقدارها أكبر من تلك التي يقوم الجسم بحرقها.
  • فإن شرب كميات كبيرة من الحليب تساعد على زيادة الوزن، بإضافة ما يقرب من 220 سعرة حرارية إلى ما تتناوله عن طريق شرب كوب واحد من الحليب.
  • كما أن أغلب منتجات الألبان تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر وهو ما يعرف بسكر الحليب أو اللاكتوز، وأغلب هذه المكونات تساهم في زيادة السعرات الحرارية، كما يحتوي الجبن كامل الدسم على نسبة عالية من الدهون المشبعة والتي  يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن حال الإفراط في تناولها.
  • لذا فإن الحد من تناول منتجات الألبان يساعد بعض الشئ على البقاء في حالة متوزانة بين السعرات الحرارية التي يكسبها ويفقدها الجسم،و يعتبر الحليب قليل الدسم وحليب اللوز وحليب الصويا بدائل جيدة إذا كنت تتبع حمية غذائية لإنقاص الوزن.

مواضيع متعلقة:

استخدامات اللبن المكثف

فوائد اللبن البودرة

المصادر:

السابق
علاج الكدمات في الوجه للأطفال
التالي
هل التوتر يسبب شد في الرقبه؟

اترك تعليقاً