أحكام شرعية

هل تقرأ سورة الضحى لعلاج النسيان

خواص_سورة_الضحى

ذكر أن من خصائص سورة الضحى أن من ضاع منه شئ فقرأها فإنه بإذن الله يجد ضالته، فما هو الفرق بين فضائل السور وخصائصها، وما حكم قراءة السورة بهدف إيجاد الشئ المفقود؟

حكم قراءة سورة الضحى عند فقد شئ؟

للسورة خواص وفضائل تمتاز بها عن غيرها من السور أو الآيات، ولكي يكون الحكم واضحا بشأن قراءة السور لقضاء الحوائج أو شئ من هذا القبيل، يجب أن نفرق أولا بين خصائص السور من أسلوب أو معنى أو تأثير، وبين فضائل السور من تعبد بتلاوتها أو ترتيب ثواب.

  • الفرق بين خصائص السور وفضائلها: وبهذا يظهر أن خواص السور والآيات أعم من الفضائل، ومن هذه الخواص ما يسعنا التعرف عليه باللغة، أو بالتجربة وهو موضوعنا هنا، ما يترتب على تلاوته من منفعة عاجلة.
  • وهل مجرد التجربة كاف في ثبوت خصية من الخصائص لإحدى سور القرآن أو آياته؟ وهذا النوع من الخواص لم يذكر في كلام السلف من الصحابة والتابعين، وإنما عرف من ذلك في كلام المتأخرين، بمستند التجارب، وقال السيوطي في كتاب (الإتقان في علوم القرآن) من باب خواص القرآن: “النَّوع الخامس والسبعون في خواصِّ القرآن، أفرده بالتَّصنيف جماعة .. وغالبُ ما يذكر في ذلك كان مستنده تجارب الصَّالحين”.

هل  قراءة الضحى للنسيان بدعة 

وقال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله، في بدع القراءة (ص/14-15) “ومن البدع: التخصيص بلا دليل، بقراءة آية، أو سورة في زمان أو مكان أو لحاجة من الحاجات، وهكذا قصد التخصيص بلا دليل.

ومنها:

  • قراءة سورة الفاتحة بنية قضاء الحوائج أو تفريج الكربات.
  • قراءة سورة يس أربعين مرة بنية قضاء الحاجات.

فتخصيص قراءة سورة الضحى عند ضياع شيء من الإنسان بدعة اخترعها من لا يُقدر الرسول حق قدره.

هل تقرأ سورة الضحى طلبًا لرد الضالة؟

طلب الطالة والنسيان
  • تجيبب الفتوى رقم (4416) عن هذا السؤال وتوضح أنه لا يوجد ما يفيد على تخصيص هذه السورة في طلب رد الضالة، والأولى تركه.
  • وبناء على ذلك فقد أوضح أهل العلم أن تخصيص قراءة سورة الضحى للنسيان بدعة، ولكن من جهة العموم لا يوجد حرج في قراءة القرآن  الكريم من باب التوسل المشروع إلى الله، وهو ما يسمى التوسل بالعمل الصالح لقضاء الحوائج.

إقرأ أيضا:

المصادر:

  1. كتاب بدع القراءة (ص/14-15) الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله
  2. عبد الرَّحمن بن ناصر البرَّاك
  3. الإسلام سؤال وجواب: حكم قراءة سورة الضحى عند فقدان الشئ
السابق
فضل سورة الضحى عند أهل البيت
التالي
تفسير ابن كثير لسورة الضحى

تعليقان

أضف تعليقا

  1. Lovely just what I was searching for.Thanks to the author for taking his time on this one.

  2. Simply wish to say your article is as astounding. The clarity in your post is just excellent and i could assume you are an expert on this subject. Well with your permission let me to grab your feed to keep updated with forthcoming post. Thanks a million and please carry on the enjoyable work.

اترك تعليقاً