الجهاز التناسلي

هل يختفي التهاب البروستاتا مع الوقت؟

البروستاتا هي الغدة التناسلية المسؤولة عن إنتاج السائل الذي يختلط مع الحيوانات المنوية لتكوين السائل المنوي (المني) في النهاية، وتقع أسفل المثانة مباشرة عند الرجال.

ويعرف احتقان البروستاتا بأنه احتقان السوائل أثناء القذف الذي يؤدي إلى تضخم الغدة، ويجب التفرقة بينه وبين الالتهاب الذي يحدث نتيجة عدوى بكتيرية أو ما شابه، فما هي أعراض التهاب البروستاتا؟

التهاب البروستاتا – الفرق بين البروستاتا الطبيعية والبروستاتا المصابة

أعراض التهاب البروستاتا

عندما تبدأ الأعراض تدريجيا وتستمر لأكثر من أسبوعين، تسمى هذه الحالة التهاب البروستاتا المزمن.

وتشمل الأعراض الشائعة لالتهاب البروستاتا المزمن ما يلي:

  • تورم في غدة البروستاتا: قد تشعر المريض بألم أو حاجة ملحة للتبول عند الضغط.
  • حرقان أثناء التبول أو بعده: والمعاناة من التقطير والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو عاجل (لا سيما في الليل).
    مشاكل في مجرى البول: ومن الممكن أن يصاحب ذلك ظهور الدم في البول.
  • الشعور بعدم إمكانية إفراغ المثانة بالكامل: وعدم القدرة على التبول، مما يؤدي إلى تراكم البول في المثانة، والإصابة بالحالة المعروفة باسم احتباس البول الحاد.
  • الشعور بألم فوق القضيب أو حوله، أو في كيس الصفن (الخصيتين) أو في الظهر أو المستقيم.
  • الشعور بألم أثناء النشوة الجنسية أو بعدها: مثل: الألم عند القذف، وضعف الانتصاب، أو ألم الحوض بعد ممارسة الجنس.
أعراض التهاب البروستاتا الشائعة
  • يتطلب التشخيص وصفا دقيقا بالتفصيل: للتفرقة بين الاحتقان والالتهاب، كما سيرغب الطبيب في معرفة التاريخ الطبي العام، مع الأدوية التي يتناولها المريض والروتين اليومي أو العادات الغذائية، مع التركيز على معدل الكافيين والكحول.
  • وفي بعض الحالات: يرغب الطبيب أيضا في معرفة طبيعة الحياة الجنسية وصلتها بالأعراض، وذلك لاستبعاد الأمراض الجنسية فإنها تحاكي أو تأتي بنفس أعراض التهاب البروستاتا.
  • فحص غدة البروستاتا عن طريق المستقيم: للبحث عن أي مشاكل أخرى قد تكون سببا للأعراض، وعلى العكس يصاب بعض الرجال أحيانا بعدوى مزمنة في البروستاتا لا تسبب أي أعراض، ويمكن تشخيص هذه الحالات أو اكتشافها عند تقييم حالات أخرى، مثل العقم.

أنواع التهاب البروستاتا

  1. التهاب البروستات الجرثومي المزمن: حيث تكون العدوى البكتيرية هي المسبب الأول لها في هذه الحالة، لكنها تمثل نسبة صغيرة من حالات الالتهابات المزمنة.
    وفي بعض الأحيان، يشتبه الأطباء في وجود عدوى بكتيرية قائمة، على الرغم من عدم التعرف عليها.
  2. التهاب البروستات المزمن غير الجرثومي: ويطلق على ذلك النوع أيضا متلازمة الألم الحوضي، ويقوم الأطباء بإجراء التشخيص في هذه الحالة، بناءا على الأعراض الأخري غير البكتيرية، حيث لا يوجد أي منها في عينات البول.
  3. التهاب البروستاتا غير البكتيري: قد يعاني المريض في هذه الحالة من عدوى لا يوجد دليل عليها ولا يمكن الكشف عنها في عينات البول، أو في بعض الاختبارات المتقدمة للفحوص، إلا أنها مرتبطة بأعراض البروستاتا الشائعة.
  • لا يعرف الأطباء سوى القليل جدًا عن السبب وراء هذه المشكلة، خصوصا وأنها مشكلة شائعة تصيب الرجال البالغين من جميع الأعمار والخلفيات، حيث يعاني حوالي 5% من الرجال من أعراض التهاب البروستاتا في مرحلة ما من حياتهم.

لكن تفسير النظريات يعزو الأسباب إلى:

  • إلى التراكم غير الطبيعي أو الضغط في المسالك البولية.
  • اضطرابات المناعة الذاتية.
  • أو الألم الناتج عن الأعصاب والعضلات داخل الحوض.

التهاب البروستاتا حالة قابلة للشفاء؛ ويعتمد علاج البروستاتا على نوع المرض، وتختلف مدة العلاج حسب السبب العرضي، وفقًا لعدة عوامل منها التزام المريض بالعلاج وإجراء التشخيص اللازم لحالته.

وفي حالات نادرة قد يحتاج المريض إلى إجراء عملية جراحية، أما إذا كانت المشكلة لا يمكن علاجها، فيمكن  تخفيف الأعراض عن طريق اتباع العلاج الموصى به.

مواضيع متعلقة: 

المصادر:

  1. Drugs.com: chronic prostatitis
السابق
معنى اسم ديمة في القرآن الكريم
التالي
حكم قراءة سورة الضحى قبل النوم

4 تعليقات

أضف تعليقا

  1. Itís nearly impossible to find educated people for this topic, but you seem like you know what youíre talking about! Thanks

  2. Along with every thing that seems to be building throughout this particular subject material, a significant percentage of opinions are fairly refreshing. On the other hand, I am sorry, because I can not subscribe to your whole strategy, all be it radical none the less. It seems to everyone that your opinions are actually not entirely validated and in actuality you are generally your self not really entirely certain of the argument. In any case I did enjoy reading it.

  3. This web site is really a walk-through for all of the info you wanted about this and didn’t know who to ask. Glimpse here, and you’ll definitely discover it.

  4. You should take part in a contest for one of the best blogs on the web. I will recommend this site!

اترك تعليقاً