التخسيس والحميات

أفضل المشروبات للرجيم والتخسيس

أفضل المشروبات للرجيم والتخسيس، عند الحديث عن المشروبات التي يمكن تضمينها مع النظام الغذائي أو تحضيرها بمفردها للرجيم يظهر العديد من الاختيارات المعروفة على السطح والتي يتململ منها الجميع.

ولكن هناك بعض المشروبات التي نشعر أننا محظوظون لوجودها مثل القهوة والشاي الأحمر، ولا نعرف أنها تلعب نفس الدور لإنقاص الوزن.

1644390499_5-Refreshing-Teas-For-Weight-Loss
فوائد الشاي للتخسيس

هل الشاي الاسود ينزل الوزن؟

  • يرتبط الشاي الأخضر بإنقاص الوزن وبعض الفوائد الصحية الأخرى التي أصبح الجميع يحفظها تقريبا عن ظهر قلب، لكن ليس معروف للجميع أن للشاي الأسود أو الشاي الأحمر الذي نعرفه جميعا، تقريبا نفس الصفات.
  • حيث أظهرت الدراسات أن البوليفينول الموجود في الشاي الأسود يعمل على التخلص من الوزن الزائد عن طريق تكسير الدهون، وتعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، ولكن فرط النمو لهذه البكتريا قد يسبب سوء التغذية، لذا ينبغي الحذر.
  • كما أنه خال من السعرات الحرارية تقريبا، كما وجدت دراسة أخرى أجريت على 111 شخصًا أن أولئك الذين تناولوا 3 أكواب من الشاي الأسود يوميًا لمدة ثلاثة أشهر، فقدوا وزنًا ملحوظا على متسوى البطن والخصر مقارنة بالمجموعة الأخرى.

هل شرب الشاي يحرق الدهون؟

  • كما وجدت دراسة أخرى أجريت على 2734 امرأة أن أولئك الذين تناولوا كميات أكبر من الأطعمة والمشروبات الغنية بالفلافونويد مثل الشاي الأسود، لديهم دهون أقل بكثير من المجموعات الأخرى التي تناولت كميات أقل.
  • ويحتوي الشاي الأسود على مركبات أخرى مهمة بما في ذلك مجموعة من مركبات البوليفينول والتي يعتقد أنها تزود الجسم بفوائد صحية محتملة، كما تساهم في تقليل الوزن.
  • ويشير محتوى الفينولات في الشاي إلى كمية الفينولات والبوليفينولات، وهي مركبات طبيعية تؤثر على النكهة واللون التي يتيمز بهما الشاي الأحمر عن أنواع الشاي الأخرى، كما تتضمن معالجة الشاي طرقا ودرجات مختلفة للأكسدة.

كيف يستعمل خل التفاح لانقاص الوزن؟

  • يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك (حمض الخليك)، وهو مركب حمضي يعطي الخل طعمه الحامض، ويشير الباحثون إلى أن تأثيره على الوزن لا يتوقف وحسب على السعرات الحرارية القليلة التي يحتوي عليها، بل يتخطى ذلك ويلعب دورا هاما في دعم فقدان الوزن، عن طريق خفض مستويات الأنسولين، وتحسين التمثيل الغذائي، وتثبيط الشهية وحرق الدهون.
  • أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن حمض الأسيتيك يمكن أن يمنع زيادة الوزن ويقلل من تراكم الدهون في البطن والكبد، وعلى الرغم من محدودية البحث، إلا أن هناك بعض الأدلة على أن الخل فعال في تعزيز فقدان الوزن لدى البشر.

كيف يستعمل خل التفاح لانقاص الوزن؟

  • يعمل خل التفاح على إبطاء إفراغ المعدة: وهي حالة لا تستطيع فيها المعدة تفريغ نفسها من الطعام بطريقة عادية، مما يدفعك إلى الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • أبحاث: وفي دراسة أجريت على 144شخصا بالغًا يعانون من السمنة المفرطة، خصلت نتائج البحث إلى أن شرب مشروب يومي يحتوي على ملعقتين كبيرتين (30 مل) من الخل يوميًا، يؤدي إلى انخفاض كبير في وزن الجسم ومحيط الخصر ودهون البطن.
  • تآكل الأسنان: كما يمكن تناوله مع الأطباق الرئيسية أو الوجبات الخفيفة، ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن المشروبات الحمضية مثل خل التفاح يمكن أن تؤدي إلى إضعاف مينا الأسنان، ولهذا ينصح تناولها باعتدال (مرة واحدة في اليوم + الجرعة المطلوبة مع المشروب اليومي).

مواضيع متعلقة:

المصادر:

السابق
هل التوتر يسبب شد في الرقبه؟
التالي
ما سبب وجع الرأس مع السخونه؟

اترك تعليقاً