ثقافة ومعلومات عامة

اسم رياضة يستخدم فيها الخيل وكرة مكونة من 4 حروف

كان الصولجان من هوايات الملوك والأمراء، وتظهر هنا «جاند بي بي» الأميرة الهندية

ما هي اللعبة أو الرياضة التي يستخدم فيها الخيل وكرة، وتتكون من 4 حروف، الإجابة ليست صعبة، لكن ربما يختلط علينا الأمر ونحن نحاول أن نخمن الإجابة الصحيحة، لذا يمكننا المساعدة بتقريب الوصف، فهو الوسيلة المتاحة هنا، حسنا، هذه اللعبة تشبه إلى حد كبير رياضة المضرب، ويمكنها أن تتقاطع مباشرة مع الجولف، لا من حيث الرتم، حيث تتدحرج الكرة على الأرض، في طريقها إلى الهدف، فماذا تخبرنا هذه العناصر إذا أضفنا إليها حصان؟ حصان قصير نوعا ما؟

ما هي رياضة البولو؟

كان البولو من أقدم الرياضات المعروفة في العالم، ورؤيتها كانت تحرك الرغبة من عدة نواحي، كونها تمتلك الكثير من العناصر المميزة، مثل اللاعبين وطريقة ارتدائهم الأزياء الخاصة المكلفة كأنها عتاد محارب، والتي لم تكن مجرد قطعة او اثنتين، الخوذة، الحذاء الطويل والمضرب، كل تكوين بصري يظهر على الشاشة، كان يعطي انطباعا ما، أن هؤلاء الفرسان على وشك الحرب، حرب جميلة.

ولم لا وهي رياضة السلاطين منذ اكتشفها الفرس، لتصير واحدة من أقدم الرياضات في العالم، ويقال إن أول مباراة بولو جرت في العام 600 قبل الميلاد، بين الفرس والتركمان.

كما يقال إن أول مباراة بولو جرت كانت في عام 600 قبل الميلاد بين الفرس والتركمان باسم آخر وهو “شانجير”.

كما ارتبطت أيضا بأسماء بارزة على مدى التاريخ، فكانت تعد لعبتهم المفضلة، مثل الإسكندر، والإمبراطور الهندي ظهير الدين بابور، والخليفة العباسي المقتدر بالله، وأيضا الشاه الإيراني عباس الكبير.

 

كم عدد الخيول في كل فريق في مباراة بولو؟

تمارس هذه اللعبة على خيول تدعى البوني، فهى من أشهر الأنواع المعدلة، التي تتميز بالقامة القصيرة، فقد نجح المربون فى أوروبا عن طريق الانتحاب الصناعي، بالوصول إلى هذه السلالة، واسمها العلمي هو ( Miniature Horse ). ويكون غالبا عند طبقة النبلاء.

وهذا النوع من الخيول هو الأشهر امتطاءا فى هذه اللعبة، لتكون المحصلة النهائية فى رقعة الملعب الشاسع، أو المكان الذي يستضيف اللاعبين، فريقين وتتكون فرقة البولو الواجدة من 4 لاعبين، ويتم تغيير البوني بين كل شوط، من أصل ستة، يستغرق كل واحد منهم سبع دقائق ونصف. لأن اللعبة تعتمد بشكل كبير على الحصان الجيد بنسبة 80% كما صرح إمبراطور اللعبة الأشهر، فانكوندو بيريز فى لقائه مع  شبكة CNN.

من اخترع لعبة البولو؟

مرت اللعبة بمراحل مختلفة، كان لكل مرحلة منها طور مختلف، من حيث الاكتشاف والتطور، بعد أن اكتشفها الفرس، إذ كانت جزءا من برامج التدريب على القتال، وقد تولى أيضا بعد ذلك المغول، عملية نقلها من فارس إلى الشرق، فقد عرفت فى مصر، أيام المماليك.

متى أقيمت أول مباراه للبولو؟

كانت أول مباراة مسجلة في التاريخ، كما قلنا بالأعلى، بين الفرس والتركمان في العام 600 قبل الميلاد، انتصر بها التركمان.

 

إقرأ أيضا:

من هو الذي ينام مرتديا حذاءه لا يفارقه؟

 

ما هو الشئ الذي إذا دخل الماء لم يبتل؟

 

من هو الوحيد الذي جاءت كنيته فى القرآن

السابق
متى تستغفر الملائكة للعبد التائب للدكتور محمد داود
التالي
قصة وردت في أواخر سورة البقرة من 5 حروف

اترك تعليقاً