ثقافة ومعلومات عامة

طريقة حساب العمر الهجري باليوم والشهر والسنة

طريقة حساب العمر بالميلادي والهجري

يبحث الكثير من الأشخاص عبر شبكة الإنترنت عن التطبيقات أو المواقع التي تتيح إمكانية حساب العمر الهجري بشكل دقيق، وكيفية التحويل بين الميلادي والهجري، وهل يوجد فرق بينهم؟ وكيف كانوا قديما يحسبون العمر؟

كيف تعرف عمرك بالتاريخ الهجري؟

  • لمعرفة كيفية حساب عمرك الهجري، هناك أدوات وتطبيقات متاحة توفر لك هذا، لكن بشرط معرفة ميلادك الهجري لأنه مطلوب في حقل الإدخال، لكي يتمكن التطبيق من إجراء حساب عمرك الحالي، بالإضافة إلى ما يوافق تاريخ ميلادك والعديد من المعلومات الأخرى المتعلقة، من هنا.
  • وهو تقويم قمري يتبعه العرب، وعلى عكس التقويم الشمسي أو الميلادي، فهو يعتمد على الأهلة عند بداية كل شهر، أي مع ظهور الهلال أو ولادته، وهناك بعض البلدان العربية حتى اليوم لا تزال تستخدم التقويم الهحري في توثيق المعاملات والسجلات ومنها شهادة الميلاد، مثل المملكة العربية السعودية.

كم فرق العمر بين الميلادي والهجري؟

  • هناك فرق بالطبع بين التقويم الهجري والميلادي، ويرجع ذلك إلى حركة الأجسام نفسها في الفضاء، فالسنة الهجرية تتكون من 354.36 يوم، بينما السنة الميلادية تحتوي على 365.25 يوم.
  • والفرق بين كل سنة ميلادية وهجرية حوالي إحدى عشر يوما، قد لا يكون فرقا كبيرا لكن ومع توالي السنوات يشكل مدة زمنية كبيرة، وهو ما يعادل سنة تقريبا عند حساب العمر.
  • فمثلا لو أن شخص عمره بالهجري 35 سنة سوف يكون عمره بالميلادي 34 سنة، فهذه السنة هي نتاج تراكم الأيام بسبب فرق الإحدى عشر يوما على مدار العمر، وهو حاصل ضرب السنة في (11).

هل حساب العمر بالهجري صحيح؟

  • ينبغي معرفة أن عملية التقويم تتم على أسس علمية دقيقة، ولكن في حالة الحساب الهجري نجد أنها ليست بهذه الدقة المتناهية لأن التقويم في الشهر الهجري الحالي ربما لا يتطابق مع الرؤيا المعتمدة في الدولة، فقد تزيد أو تنقص أو تتوافق تماما.
  • ولذا نجد أن الاشخاص أكثر عمرا هجريا وأقل ميلاديا، ولذلك تتم عملية تحويل التاريخ الميلادي إلى هجري بشكل دقيق يراعي هذا الفرق بين التاريخين وما يترتب عليه من فرق في حساب العمر.

ما هي الأشهر الهجرية؟

الأشهر الهجرية عددها اثنا عشر شهراً، وهي معروفة بالأسماء التالية: (محرم – صفر – ربيع الأول – ربيع الآخر – جمادى الأول – جمادى الآخر – رجب – شعبان – رمضان – شوال – ذو القعدة – ذي الحجة).

كيف كانوا يحسبون العمر قديما؟

على الرغم من أن العرب قديما كانوا يعتمدون على شهور السنة القمرية، لكن في غالب الأمر نجد نمطا مألوفا كان بمثابة السجل لنظام التقويم المتبع بمكة، وحسب ما ذكر في تاريخ العرب قبل الإسلام، كان العرب لهم تقويم آخر يعتمد على تأريخ الأحداث الهامة في حياتهم بناءا على حوادث تاريخية معينة، لتنقسم الحقبة بذلك إلى نظام ثنائي (ما قبل وما بعد الحدث).

وهذه الأحداث هي:

التقويم القمري الذي سبق الإسلام

  • من الناحية التاريخية اعتاد الناس على تعريف التأريخ العربي قبل الإسلام بالتاريخ الجاهلي أو الجاهلية، نظرا لطبيعة الحياة داخل بيئة صحراوية قاسية متخلفة عمن حولها، حيث لم يكن لها صلات بالعالم الخارجي، إلا أن هذه التسمية حديثة الظهور مع الإسلام، واختلف الباحثين حول ذلك المطلق الشائع وأرسوا قواعد وأسس جديدة لم تكن معروفة من قبل في تاريخ العرب قبل الإسلام.
  • وكان العرب قبل الإسلام يستعملون السنة القمرية، وكان بها أربعة أشهر حرم يقعدون فيها عن القتال ويقيمون فيها الأسواق ويقصدون الكعبة للحج آمنين في سفرهم من الغارات وقطع الطريق، كما ذكر البيروني في كتابه الآثار الباقية.

معنى متوسط العمر المتوقع

  • متوسط العمر المتوقع:‏ هو مقياس إحصائي لمتوسط الوقت الذي من الممكن أو المتوقع أن يعيشه الكائن الحي، بناءا على سنة الميلاد والعمر الحالي، بالإضافة إلى عوامل ديموغرافية أخرى بما في ذلك الجنس.
  • والمقياس الأكثر استخدامًا هو متوسط العمر المتوقع عند الولادة، ويمكن تعريفه بطريقتين:
    متوسط العمر عند الولادة الجماعي: هو متوسط طول العمر لمجموع الولادات الفعلي ولا يمكن حسابه إلا للمجموعات التي وُلدت بالفعل منذ عقود، بحيث لا يكون أحد منهم حيًا.
  • متوسط العمر عند الولادة الدوري: وهو متوسط طول العمر لمجموعة افتراضية يفترض أنها خضعت منذ الولادة وحتى الوفاة، لمعدلات الوفيات التي لوحظت في سنة معينة.

مواضيع متعلقة: 

المصادر:

السابق
أسباب ابتعاد الزوج عن زوجته وهجرها في الفراش
التالي
من هي زوجة خير الدين بربروس؟

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. Itís nearly impossible to find educated people for this topic, but you seem like you know what youíre talking about! Thanks

اترك تعليقاً