الحياة والمجتمع

تعرف على طرق علاج الخوف عند الأطفال

الخوف عند الأطفال

الخوف عند الأطفال من المواضيع المهمة جدا في طرحها بسبب حساسيتها الشديدة، بيد أن البعض لا يتعامل معها بجدية، وهنا تكمن المشكلة.

ورغم أن بعض المخاوف تكون جيدة في الحذر من الخطر أيا كان مصدره الذي يتسم بالعداء، لكن هذا ما لا نتكلم عنه، وإنما نقصد الخوف الغير المبرر، أو هو خوف من نوع آخر غير صحي وليس من السليم أن يكبر الطفل معه. فما هي أسباب الخوف عند الأطفال؟ وهل يمكن التعامل معها؟

أسباب الخوف عند الأطفال

هناك أسباب فطرية وأسباب مكتسبة، أما عن الأسباب الفطرية: الاستعداد الوراثي للطفل لأن يكون خائفا، وطبيعة تكوينه الجيني الذي يؤثر على نموه في ذلك المسار.

والأسباب المكتسبة: من عوامل التربية والتنشئة ومدى انعكاسات ذلك على الطفل، مثل تشاجر الوالدان أمامه أو ضربه باستمرار، وهما المصدر الأول الآمن بالنسبة له!.

أعراض خوف الأطفال عند النوم

وقد لا يتوقف الأمر عند الشعور فقط بالخوف، بل يتطور إلى أعراض تظهر على الطفل بدرجات متفاوتة على حسب حدة الشعور، والتمكن من وصفه أو التعبير عنه، بما يسمى الهلع، وتتمثل هذه الأعراض التي تنم عن الخوف مع معاناة جسدية وعاطفية أو ذهنية في:

  • التوتر.
  • القلق.
  • الارتباط الشديد بالأم.
  • قلة الثقة وصعوبة التعامل مع الآخرين.
  • اضطرابات النوم.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • النوم في سرير الأهل.
  • العدائية.
  • عدم التركيز والحصول على الدرجات المتدنية
  • البكاء باستمرار.
  • التبول اللاإرادي.

وغيرها من الأعراض السلوكية أو العاطفية التي يتأثر بها الطفل، ويتوقف التعامل معها على ملاحظة ذلك أولا بمراقبة الطفل وما تغير من شأنه أو طرأ عليه، فكلما لاحظ الأهل ذلك مبكرا كلما كان ذلك أفضل للتدخل المناسب بينما لا يزال الوقت ممكنا.

كيفية التعامل مع مخاوف الأطفال

بالطبع يمكن علاج معظم هذه الحالات وإن تطورت، لكن علاجها سيكون أصعب في كل مرحلة متقدمة، ولكن يجب المعرفة أيضا أنه إذا لم يلائم الطفل أسلوب العلاج المعرفي، الذي يسكله في البداية مع الأهل، يجب عليهم إذا الاستعانة بمساعدة الطبيب النفسي.

ولكي نحدد ذلك علينا أولا أن نضع بعض المبادئ والوسائل البسيطة التي ينبغي معرفتها والوعي بها:

  1. علينا تقبل حقيقة مخاوف الطفل على أنها شئ منطقي.
  2. إعطاء الطفل المزيد من الوقت.
  3. إعطائه الفرصة أو المساحة لكي يعبر عن قلقه أو مخاوفه في أي نشاط أو بأي طريقة أخرى، تحت المراقبة.

طرق أخرى للتعامل مع مخاوف الطفل

  1.  الأسلوب التدريجي

وهو نوع من الألفة أو التعود على المصدر الذي يأتي منه الخوف، حتى لا يثير فيه الفزع أمامك وهذه نقطة أخرى قد تؤخذ على محمل آخر فتأتي بنتائج عكسية، ليست تماما في صالحنا.

  1.  التخيل

ملكة التخيل تختلف من كل طفل لآخر، على حسب اختياراته المحدودة في هذه الحياة ،لكن ليس بالنسبة له، داخل عقله هناك الكثير من الاشياء التي لا نتوقعها أو نتخيلها، لكن يمكنه مشاركتها معنا، لتفهم الطفل من زوايا أخرى، ومعرفة ما يدور بخلده، وإن كان من الصعب أن نحيط بكل شئ.

لكن وفي الغالب نجد أن الأطفال لديهم أبطالهم من شخصيات الكارتون التي يحبونها ويتواصلون معها باستمرار في خيالهم أو في بيئة اللعب المناسبة إذا توافرت، وهي طريقة فعالة أيضا ومجربة في العلاج السلوكي المعرفي، لمواجهة الطفل مخاوفه.

 

إقرأ أيضا:

المصادر:

1- الخوف عند الأطفال

2- أسباب الخوف عند الأطفال

3- ويكيبديا: الخوف عند الأطفال

السابق
رابط الاستعلام عن ترقيات الموظفين بالرقم القومي 2022 في مصر
التالي
أفضل 10 باقات وعروض خاصة للإنترنت من اتصالات

4 تعليقات

أضف تعليقا

  1. Thanks , I have just been looking for information about this topic for ages and yours is the best I’ve discovered till now. But, what about the bottom line? Are you sure about the source?

  2. I don’t usually comment but I gotta say thankyou for the post on this great one : D.

  3. I appreciate, cause I found exactly what I was looking for. You’ve ended my 4 day long hunt! God Bless you man. Have a great day. Bye

  4. I needed to write you one little remark to finally thank you very much the moment again for those precious views you’ve shown above. It’s simply tremendously open-handed with people like you to deliver openly all a lot of people could possibly have marketed as an electronic book to make some dough for their own end, principally since you could have done it if you desired. Those basics additionally served like a fantastic way to fully grasp other people online have similar dreams really like my very own to find out more and more when it comes to this issue. I believe there are several more pleasant moments up front for individuals that read through your blog.

اترك تعليقاً