أحكام شرعية

قراءة الحائض القرآن على الماء وشربه والاغتسال به

لا يجوز للمرأة للحائض أن تمس المصحف ولا أن تقرأ منه لقوله تعالى: “لا يمسه إلا المطهرون” ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: ” لا أحل القرآن لحائض ولا جنب “. ويستثنى من ذلك بعض الحالات، فما هي؟ وما حكم اغتسال الحائض بماء الرقية الشرعية؟ وما آراء الفقهاء في ذلك؟

المذاهب الفقهية الثلاثة الحنفية والشافعية والحنابلة، يتفقون بإجماع على منع وتحريم قراءة القرآن للمرأة الحائض ولو من غير مس المصحف، استنادا أو عملا بحديث: ” لاتقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن”.

لكن يستثنى من ذلك كما قال بعض الفقهاء:

  • مس المصحف لمعلمة أو متعلمة: وفي هذه الحالة إذا استطاعت تجنب مسه مباشرة فهذا أولى، كما يمكن لها  الاستماع أيضا إلى القرآن باختلاف الوسائط.
  • وكذلك يجوز للحائض أن تقرأ الآيات المدرسية: لنفسها أو لأطفالها أو لأي غرض آخر، لأن هذا الكتاب لا يدخل تحت مسمى المصحف أو القرآن المنصوص عليه في الآية.
  • كما يجوز لها أيضا أن تخط الآيات وتكتبها: خصوصاً إذا كان ذلك عملها في أي مجال آخر، احتاجت فيه إلى ذلك.

حكم اغتسال الحائض بماء الرقية الشرعية

  • وأما عن استعمال الحائض لماء الرقية الشرعية، فقد ذكر ابن القيم أنه لا يوجد مانع شرعي لذلك، لأن الماء ليس قرآنا حتى تمنع الحائض من مسه.
  • ويدعم ابن القيم هذا القول، من حديث الخلال، قال” حدثني عبد الله بن أحمد، رأيت أبي يكتب للمرأة إذا عسر عليها ولادتها في جام أبيض، أو شيء نظيف، وقال يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنه “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين”.
  • والراجح، كما أوضحت الفتوى رقم (4687) أن الحائض يجوز لها أن تقرأ القرآن، وبناء عليه فإنه يمكن أن تقرأ القرآن في الماء وتشربه أو تغتسل به.

رأي المالكية في قراءة الحائض للقرآن

  • بخلاف الفقهاء الثلاثة، فقد ذهب المالكية إلى جواز قراءة القرآن للمرأة الحائض، ولأي غرض كان، لأنهم قالوا بضعف الحديث، وهو الدليل عند باقي الجمهور من الفقهاء، فالحديث رواه عبدالله بن عمر المحدث، وضعفه كثير من المحدثين.
  • وقال ابن تيمية أنه حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث، وخلاصة الدرجة أنه (حديث ضعيف). فما قول ابن تيمية في نص الآية “لا يمسه إلا المطهرون”؟
سورة الواقعة – تفسير آية لا يسمه إلا المطهرون
  • ويرى ابن تيمية جواز قراءة الحائض للقرآن الكريم، إذا خافت النسيان، بل يجب ذلك عملا بمبدأ  ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
  • ولأن نص الآية في مس المصحف، والقراءة من الذاكرة أو الحفظ دون مس المصحف لا يدخل في الحظر، وعليه يجوز القراءة من وسائل أخرى متنوعة لا تسمى مصحفا عبر الهاتف الذكي، وإذا جاز لها القراءة جاز لها الرقية والنفث في الماء والشرب منه.

مواضيع متعلقة:

  1. متى يجب الغسل على الفتاة العزباء
  2. فوائد الاغتسال بماء الورد

المصدر:

السابق
معنى اسم نوال في المنام
التالي
أسباب ابتعاد الزوج عن زوجته وهجرها في الفراش

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. Itís nearly impossible to find educated people for this topic, but you seem like you know what youíre talking about! Thanks

اترك تعليقاً