المشاكل النفسية

كيف أساعد نفسي على الخروج من الاكتئاب؟

كيف أساعد نفسي على الخروج من الاكتئاب؟

كيف أساعد نفسي على الخروج من الاكتئاب، الاكتئاب يجعلك دائمًا تشعر بالحزن واليأس وهو ليس بالمرض العضوي الذي يسهل تشخيصه وعلاجة فالجسم سليم ووظائفه تعمل بنسقها المعتاد والطبيعي، ودواء النفس أصعب بكثير من علاج الجسد.

كيف يمكننا التعامل مع شئ إذا لم نكن نعرف ما يكون أصلا؟

هذا ما حاول المؤلف المعروف، ومبتكر مسلسل المغامرات الشهير، (rick and morty) شرحه باستفاضة من خلال منصة تويتر، ردًا على سؤال طرحته إحدي المعجبات من جمهور المسلسل كشئ عابرا لن تشكل الإجابة عليه أي فارق، بسبب طبيعة المواساة المعلنة عن نفسها سلفًا، أو الردود التلقائية والغبية التي تريد سماعها لتمضية الوقت، أو لتزكية شعور ما، فلم تتوقع أن يكون الرد حقيقيًا إلى هذا الحد، من شخص يشاطره نفس الإحساس والشعور العميق لهذه التجربة.

حيث كتب لها دان عبر حسابه “أولا، اعترفي واقبلي أنه يحدث. الإدراك هو كل شىء، نحن نضع أنفسنا تحت ضغط كبير لنشعر أننا على ما يرام. من المقبول أن نشعر أننا لسنا على ما يرام. ربما يكون هذا شىء أنت جيدة فيه! تحدثي عن شعورك. لا تبقيه سرا. امتلكيه. كأنه قبعة أو معطف. شعورك حقيقي”.

ويصف كل من قرأ أو شارك بهذه المنشورات القصيرة، التي أشاد بها قطاع كبير من جمهور المسلسل وخارجه، أن المؤلف نجح بالفعل في إزالة عبء كبير بحجم اسئصال ورم سرطاني ينتشر.

 

هل يمكن التخلص من الاكتئاب نهائيا؟

يشرح أخصائي الصحة النفسية والتوجيه الأسري والتربوي، أحمد بدران، أيضا عن دور الاختزال المخل الذي نفهم به مرض الاكتئاب، والذي يحد من رؤيتنا ويجعلها قاصرة، مما يسبب لنا مزيدا من التعاسة والإحباط.

تخيل حياتك مثلا بدون الاكتئاب، ماذا كنت لتفعل إذا فارقت شخصا عزيزا لديك ولا يمكنك أن تتأثر بأي شكل من الأشكال؟ أن تكون مثلا في علاقة مؤذية ولا تعرف أنك تعاني من مشكلة، فتظل عالقا في هذه الدائرة؟

ويواصل أن “الاكتئاب وظيفته الأساسية هو ( تأكيد على معنى الحياة ) المفقود لدى المكتئب، وصرخة استغاثة للآخرين، وهو آلية نفسية غرضها إرسال رسالة للوعي أن طرقك الشخصية في التعامل مع المشكلات فشلت، أو سطحية للغاية، أو تضحك على نفسك وتتظاهر طوال الوقت أنك بخير، رسالة من اللاوعى أنك يجب أن تتواصل معه لأن ميكانيزماتك الدفاعية فشلت وحلولك كاذبة”.

في بعض الأوقات لا يتحسن الاكتئاب مع العلاج ، وقتها لابد أن تعلم أنك من الممكن أن تكون مصاب بالنوع الذي لا يستجيب مع الأدوية، فلابد وقتها أن تتوجه إلى طبيب نفسي حتى تسطيع الخروج من هذه الأزمة وتكون على علم وثقة كاملة أن الله تعالى ما خلق من داء في الدنبا إلا وجعل له دواء

ما هو أفضل علاج للاكتئاب؟

بطريقة أخرى يؤكد، الأخصائي النفسي أحمد بدران، أن للاكتئاب نعمة في حياتنا، وقد ساعد أشخاصًا كثيرين في معرفة أنفسهم، فإذا كان هناك من خوف فلن يكون على مريض الاكتئاب، بل الخوف من الأشخاص الذين لا يكتئبون.

وهدفي دائما في العلاج الذي أتبعه منهجا وأراه مناسبًا، هو كشف ما أستطيع من الحلول الفاشلة أمام المريض، ثم أقوم  بين أن يكمل في طريقه المسدود أو يراجع نفسه، فإذا كان مستعدًا لهذه المرحلة، دورى أن أدربه على قراءة المشاعر السلبية وررسائلها، ولكن ليس اقتلاعها من جذورها. ما أطمح له من هذا، هو شخص عادي يواجه مشاكل عادية ويتوافق معها!

كيف نساعد مريض في التغلب على الاكتئاب؟

ما قاله أحمد بدران، الأخصائي النفسي، وما قاله مؤلف المسلسل إنما يتقاطعان معا في نفس وجهة النظر، والتي تقول أننا نقع ضحايا للاكتئاب نتيجة لطريقة فهمنا له أو نظرتنا عن المرض.

لذا من الممكن دون أن نشعر، أن نخطأ في تقدير أنفسنا والآخرين، فيحاول الشخص المريض التقوقع على نفسه أكثر، بمعزل عن العالم الخارجي، فآخر شئ يريده أن يتعرض لموقف يضعه في صدام مع شرح نفسه، إما انتقاد أو حكم مسبق بأنه مريض مثلا، لأنه لا يصلي أو ما شابه من هذه العبارات الجاهزة التي نسمعها في دوائر معينة، نعرفها جميعا.

لذا لن تساعد أيًا من هذه الأشياء على تجاوز المريض محنته، بل تسوء حالته أكثر فأكثر جراء هذه الاتهامات!

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

 

ما هو الرهاب الاجتماعي؟

 

فوائد اليقطين للاكتئاب

السابق
قصة وردت في أواخر سورة البقرة من 5 حروف
التالي
هل العمالة الوافدة تؤثر سلبًا على اقتصاد الوطن

5 تعليقات

أضف تعليقا

  1. Having read this I thought it was very informative. I appreciate you taking the time and effort to put this article together. I once again find myself spending way to much time both reading and commenting. But so what, it was still worth it!

  2. Thanks for helping out, superb info. “Courage comes and goes. Hold on for the next supply.” by Vicki Baum.

  3. Just desire to say your article is as astonishing. The clearness to your submit is just excellent and i could assume you are a professional in this subject. Well along with your permission let me to seize your RSS feed to stay up to date with drawing close post. Thank you 1,000,000 and please continue the enjoyable work.

  4. great post, very informative. I wonder why the other specialists of this sector do not notice this. You must continue your writing. I’m sure, you have a great readers’ base already!

  5. Woh I like your posts, saved to favorites! .

اترك تعليقاً