ثقافة ومعلومات عامة

معلومات عامة وموضوع عن نهر النيل بالتفصيل

معلومات وموضوع عن نهر النيل بالتفصيل، يعد نهر النيل أحد أشهر وأطول أنهار العالم قاطبة حيث يبلغ طوله من 6 آلاف كيلو متر، فضلًا عن كون نهر النيل يغطي مساحة 3,349,000 كيلومتر مربع تقريبًا، ويمر بعشرة دول، هذه الدول تسمى دول حوض النيل، ويعد نهر النيل مصدر غذاء ونمو لكافة الدول التي يمر بها نهر النيل، وسنعرف أكثر في هذا الموضوع عن نهر النيل، وسنتسعرض معكم العديد من المعلومات حول نهر النيل.

ما هي دول حوض نهر النيل

دول حوض نهر النيل، هو مصطلح أطلق على الدول التي يمر بها نهر النيل، هذه الدول هي: تنزايا، وبوروندي، ورواندا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وكينيا، وجنوب السودان، وإثيوبيا، وأوغندا، والسودان، والأجزاء المزروعة من مصر، حيث يعد نهر كاجيرا الواقع في بوروندي أبعد مصدر لنهر النيل.

معلومات عامة عن نهر النيل

_يعد الرحالة العربي الإدريسي، هو أول من اكتشف منابع نهر النيل النيل، حوالي سنة 1160 م، وترك الرحالة العربي خريطة لبحيرة فيكتوريا.

_سمى نهر النيل بهذا الاسم نسبة إلى المصطلح اليوناني Neilos، ويطلق على نهر النيل في اليونانية اسم Aigyptos.

_أول منبع لنهر النيل حقيقي يوجد في جنوب دولة رواندا، وليس كما يعتقد الكثيرون أن بحيرة فيكتوريا هي أول منبع لنهر النيل.

_تعد بحيرة فيكتوريا هي  ثاني أكبر بحيرة عذبة في العالم، كما تعتبر بحيرة فيكتوريا هي المصدر الأساسي لمياه النيل الأبيض، وتعتبر من البحيرات الغنية بالمستنقعات ويقطعها خط الاستواء.

_يطلق على النيل العديد من الأسماء منها نهر النيل، نيل فيكتوريا ونيل ألبرت، وبحر الجبل، والنيل الأبيض، النيل الأزرق، وباللغة الأمهرية “أبّاي”.

أغرب معلومة عن نهر النيل

_نهر النيل يحصل على مياهه من أربعة مصادر أو روافد، وهي النيل الأزرق بنسبة 59% ونهر السوباط بنسبة 14% ونهر عطبرة بنسبة 13% وبحر الجبل بنسبة 14%، هذه النسب ليست ثابتة، وإنما تختلف في موسم الفيضان.

_تعد من أغرب المعلومات حول نهر النيل، أن المصريين القدماء كانوا يقدسون نهر النيل، وأطلقوا عليه الإله حابي، وصاغوا فيه الأناشيد، والقصائد تقديرًا له.

_وكان المصريون القدماء يلقون عروس قربانًا لنهر النيل، في حالة لم يأتي الفيضان، وأول من أوقف إلقاء عروس في نهر النيل كقربانًا، هو سيدنا عمرو بن العاص رضى الله عنه.

_حصة مصر من نهر النيل تبلغ حوالي 55.5 مليار متر مربع سنويًا طبقًا لاتفاقية وقت في عام 1959، وعلى الرغم من الزيادة السكانية في مصر، إلا أن هذه النسبة لم تزيد.

معلومات عن نهر النيل للأطفال

_نهر النيل هو أطول نهر في العالم وليس في أفريقيا فقط ويبلغ طول نهر النيل  6،695 كيلومتر.

_اسم نهر النيل مأخوذ من الكلمة اليونانية نيلوس، وتعني الوادي.

_نهر النيل يقع في شرق أفريقيا، وينبع في بوروندي، ويتدفق عبر مصر، ويصب في  البحر الأبيض المتوسط.

_يعتبر نهر النيل من المصادر المهمة للتربة الخصبة، فعندما يفيض نهر النيل يترك التربة غنية بالطمي وبالعناصر المفيدة والضرورية لنهر النيل.

_تعتبر بحيرة فيكتوريا من مصادر نهر النيل الأساسية الرئيسية.

روافد نهر النيل

يعتبر نهر النيل أطول أنهار العالم، وهناك رافدين أساسين لنهر النيل وهما:

_النيل الأبيض: ينبع النيل الأبيض ينبع من بحيرة فيكتوريا، التي تمتد على الحدود بين أوغندا، وتنزانيا، وكينيا، وبعض المستكشفين يرون أن الأنهار التي تصب في بحيرة فيكتوريا ما هي إلا امتداد لنهر النيل، ويعد نهر أكاغيرا هو أطول هذه الأنهار، ويساهم في مياه نهر النيل بنسبة تقدّر بحوالي ثلاثين بالمئة.

_النيل الأزرق: ينبع نهر النيل الأزرق من بحيرة تانا، يصل النيل الأزرق إلى مرحلة الفيضان في فصل الخريف، حيث موسم تساقط الأمطار الموسمية على هضبة إثيوبيا، ويلتقي الرافدان في الخرطوم في السودان، ويساهم رافد النيل الأزرق بنسبة تقارب السبعين بالمئة من إجمالي مياه النيل.

قد يهمك:

كم نصيب الأرملة من معاش الزوج المتوفي

فضل آخر آيتين من سورة الحشر

هل أسلمت بلقيس ملكة سبأ وما الدليل على ذلك؟

السابق
طريقة عمل شوربة كريمة الدجاج مثل المطاعم
التالي
فوائد زيت البرافين لليد

اترك تعليقاً