الحمل والأمومة

وصف وشعور حركة التوأم في الشهر الثالث ونصائح هامة

ما إن تصل الحامل لنهاية الشهر الثاني من الحمل حتى تبدأ حركة الجنين وبالكاد تستطيع الأم تمييزها، ولذلك تظل تتساءل عن وقت ظهور حركة التوأم في البطن، وإن كان الحمل الأول فإن مشاعر غامرة من السعادة والفرح سوف يحس بها كلا الوالدين، وسنذكر في هذا المقال مجموعة التغيرات التي تطرأ على صحة الجنين والحامل، والنصائح والإرشادات لحمل صحي وسليم.

 

كيف نتعامل مع الطفل وهو جنين؟

في تجارب مختلفة عن تعليمات الحمل والولادة، يكشف محمد عيد، وهو كاتب تربوي صحفي، في بوست على موقع التواصل فيس بوك، ما يسمى بالتواصل السحري أثناء فترة الحمل، إشارة إلى القيام من طرف الأب والأم بدور حيوي سيشكل فرقا كبيرًا، وأساسًا يمكنك الاعتماد والبناء عليه، ونحتاجه جميعًا على طول المسار الكلي في خارطة الطريق.

كيف نتعامل مع الطفل وهو جنين؟
كيف نتعامل مع الطفل وهو جنين؟

وعن السؤال الأكثر حيرة بين الآباء، حيث يصل الطفل إلى درجة من الحدة والصراخ يكاد لا يستجيب معها إلى أي مصدر آخر يحاول طمأنته بعيدا عن الأم، ولن تجدي معه أية وسائل بهجة أو تهدئة، فأين يكون الحل مع هذا الطفل صعب الميراث؟

يسترسل الكاتب الصحفي في الكلام بأسلوب خبير واثق أكثر من متخصصي الرعاية، ويخبرنا لنعرف إلى أي مدى تكمن صعوبة وسهولة الأمر في الوقت نفسه، وهما شيئان مختلفان، إذا كنت مستعدا لفهم اللغز، أضمن لك أن يكون الطفل أكثر استجابة معك بكثير عن أمه!

عليك فقط باتباع قراءة الخطوات التالية، بأنك تعتبرها كتيب إرشادات مسلي، ومجرد، ستحب أن تطبق بيدك وتحاكي رسوماته الدقيقة، وأن تكون جزءا من هذا العالم.

كيف تجعل طفلك يألف صوتك قبل ولادته

أهم ما في البداية كمدخل جيد، أن يتعرف الطفل على صوتك، ويأمن له، لكن كيف؟ هذه الخطوة، في آخر شهور الحمل، آخر شهرين تقريبا وهو جنين، أثبتت أنها تعطي نتائج كأنها السحر.

كيف تجعل طفلك يألف صوتك قبل ولادته
كيف تجعل طفلك يألف صوتك قبل ولادته

 

أولا، قم بتسجيل غنوة جميلة بصوتك (هدهدة)، ليسمعها الطفل من مرتين إلى ثلاثة في اليوم، ثبت الصوت في رتم المتوسط بحيث لا تجعله صاخبًا، ثم قرب الهاتف من رأسه. ولا تقلق السونار سيأخذك إليه.

الحبكة هنا، أن الطفل من أول لحظة بعد الولادة، يسكت فورا لو سمع صوتك في المكان، حقيقية بسيطة، هذا الطفل أصبح يعرف صوتك ويحبه، ويأمن له أكثر من أئ  شيء آخر تتخيله، يقول محمد عيد، الخبير التربوي، ستشعر في هذه اللحظة أنك صرت أبا بالفعل.

كيف يسكت الطفل معك كما تدله الأم (الطفل 9 شهور)؟

إذا كان بإمكننا المحاولة والنجاح مهما كان تعلق الطفل بأمه، فلم لا نجرب أن نغير هذه العادات التي تحتم على الأم وحدها معايشة هذا؟

يكمل محمد عيد، الكاتب الصحفي، أنه فى مرحلة الـ 9 شهور، يتكون لدى الطفل في هذه المرحلة بما يسمى بذاكرة الرحم، يدرك من خلالها سمعا وحسا، ثلاثة أشياء فقط، اللاوزن في بطن الأم، صوت دقات القلب والتنفس.

ماذا تفعل لتكتسب حيلة تحقق هذه الذاكرة، مع طفلك؟

الأمر بسيط، وجه أذن الطفل نحو قلبك، تنفس برتم ثابت مسموع مثل تنفس النائم، قم بهزه أحيانا ولكن برفق، هز رفيق على رتم الجدات المُنغم.

فهناك طرق أيضا لعمل ذلك، لأن فى انتزاع الطفل وخلعه من كل ما تعود عليه 9 شهور، وفجأة يرتد إليه عكسه، أمر مريع، مرعب، وقد يسبب له تغيرات جسيمة، من الفزع أو الخضة.

هل يمكن الشعور بحركة التوأم في الشهر الثالث؟

لذلك من الرحمة هز الطفل في البدايات، وتقليل هذا بالتتابع، وصولا للشهر التالت فنتوقف، ثم أكد بعد ذلك أكثر من مرة، أنك إذا أقدمت على هذه الخطوة، يجب التأكد من إمكانك فعلها بشكل رحيم.

 

كيف تحمل الطفل على ذراعيك؟

نختم التعليمات بفقرة أخيرة ومهمة، وهي الطريقة السليمة لحمل الطفل، وتجنب أي أخطاء يمكنها أن تؤثر فيما بعد على حديثي الولادة، كونهم فى مرحلة التكوين والبناء.

إذا كنا وصلنا إلى هنا، فهناك نقطتي ارتكاز، مهم أن تتحكم في أوضاعهم بثبات، ودع كل شئ آخر عنك، يمر بسلاسة.

هناك نقطتين ثبات مهم أن تكون مُتحكما بهما:
1– اليد عند أسفل الرقبة وجزء من أسفل الرأس، وليس الرأس نفسه، فهي معلومة خاطئة.
2– اليد الأخرى أسفل القطنية، تحت الوسط أو أعلى المقعدة وأسفل الظهر، بينما الخطأ يكون في الوضع المقابل أسفل المؤخرة وأعلى الفخذ، لحديثي الولادة، حيث تشكل هذه الطريقة عبئا على الطفل، فتضغط على عاموده الفقري.

يمكن لكل ما سبق من هذه الأوضاع والاتجاهات التي تظنها معقدة أن تتولى عملها بيد واحدة بدل الإثنين، ولكن مع الوقت، وهو النمط الذي لو حاولنا تخيله، سنجده يمتثل في وضع دافئ، يسعد الطفل بإحاطته، عند ثني ذراعك أسفل رقبته، فيكون الكوع لأعلى قليلا، وفي نهاية الظهر والمؤخرة يسند بواسطة كف يدك، أذنه على قلبك، تتنفس بثبات.

 

لكم من الوقت نستطيع أن نظل صامدين على هذا الوضع؟

ماذا لو حدث تخدل في الذراع الذي يحمل الطفل؟ ولا شئ، ستطفئ النور، أنزل الطفل على السرير بهدوء، واسحب أو حرك يدك من تحته بنعومة، ثم ضع يدك على صدره، بهزة بسيطة، ثم تشرع له في رتم الأغنية التي كان يسمعها بصوتنا وهو جنين!

يقول مازحا في النهاية، وعلينا ألا ننسى أن يكون الطفل قد فعل كل يلزم قبل خلوده للنوم، تجنبا لأي فضائح!

 

إقرأ أيضا:

طريقة موثوقة لمعرفة الحمل

متى يظهر الحمل بتوأم في كيسين

جدول نسبة هرمون الحمل الطبيعية في كل المراحل

السابق
أعراض موت المبيضات الكانديدا
التالي
مايكل هارت وكتاب العظماء المائة

اترك تعليقاً