ثقافة ومعلومات عامة

أقوى أنواع الخشب وأفضلها لغرف النوم

يوجد الكثير من أنواع الخشب والتي تستخدم في أغراض مختلفة، ويعد الخشب من أكثر المواد المستهلكة في صنع الأثاث بشكل عام، وغرف النوم بشكل خاص؛ وفي الغالب يتم اختيار الخشب الذي يدخل في صناعة الآثاث المنزلي حسب نوع الأثاث نفسه، ولهذا هناك الكثير من الأنواع المفضلة في التركيبات لها العديد من المميزات عن غيرها، كما أنها تمتلك العديد من المواصفات،

أفضل أنواع الخشب لغرف النوم

وتختلف أنواع الخشب المستخدمة في غرف النوم باختلاف الأسعار والدرجات والطراز، وغيرها من العوامل الأخرى، ومن أفضل الأنواع ذائعة الصيت التي يحرص الكثير على اقتنائها وتركيبها:

  1. خشب الصنوبر
    من أكثر أنواع الخشب لينة ومرونة مقارنة بباقي الأنواع نسبيا، ويأتي بأشكال مختلفة ومتنوعة مثل الصنوبر الأبيض والبرازيلي وغيرهما.
خشب الصنوبر
خشب الصنوبر
  1. خشب الزان
    يمتاز بمرونته ومقاومته للتآكل والصدمات بمرور السنوات مع الاستخدام، وهو من أفضل الأنواع المستخدمة في صناعة الأثاث، كما أنه يسهل تشكيله ودهانه بجميع الألوان.

خشب الزان

  1. خشب الأرو
    يعتبر من أغلى الأنواع المستخدمة في صناعة الأثاث وأفضلها من ناحية الطابع والشكل والقوة لتفصيل غرف النوم، كما يحتل المركز الثالث من حيث الاستخدام والانتشار في الأسواق المصرية.
خشب الأرو
  1. خشب الموسكي
    وهو من أكثر الأنواع انتشارا، نظرا لارتفاع جودته مقارنة بالسعر فهو أرخص أنواع الأخشاب الطبيعية، ويستخدم غالبا في الغرف والأثاث المنزلي.
أنواع خشب الموسكي واستخدماته
  1. خشب القيقب
    يمتاز القيقب بالسطوع واللمعان الشديد بقدرته على إضاءة الغرف المظلمة، كما يسهل تنظيفه، هذا غير مقاومته للانقسام، لكن يصعب تشكيله وتحويله بواسطة الأدوات التقليدية، وتكلفته باهظة.

  1. خشب الجوز
    ويتميز هذا النوع بتعدد درجات ألوانه التي تتراوح بين الفاتح والغامق، مما يعطيك حرية كاملة في تنسيق الدهان مهما كانت الدرجة.

خشب الجوز الأمريكي

كما يوجد أنواع أخرى جيدة من الخشب لا تقل عن مثيلاتها المذكورة، مثل (خشب الكرز، خشب الموسكي، خشب الجوز، خشب اللامينيت، خشب الساندويتش، خشب السدر الملكي).

كم تحتاج غرفة النوم من الخشب؟

ويختلف ذلك من غرفة إلى أخرى حسب الموديل، تبعا لعدة عوامل تتدرج تحت مصطلحي (الخامات والمصنعية).

  1. متر الخشب المكعب: سعر المتر المكعب، وهو حاصل ضرب الأبعاد الثلاثة (طول X ارتفاع X سمك).
  2. حساب تكلفة الأثاث: بمعرفة أبعاد قطع الأثاث المكونة للغرفة، مثل غرفة السفرة مثلا (حجم القرصة = طول X عرض X سمك + حجم الأرجل + حجم العوارض).
  3. كمية الأخشاب المستخدمة: ومنها عروق الخشب والألواح، فكم لوحا تشتري أو تحتاج لعمل الأثاث، من حيث حجم الخشب وقطعه؟

كيفية معرفة الخشب الجيد

  • اللون: حيث يدل اللون الغامق على صلابة ومتانة أكبر من اللون الفاتح.
  • المظهر العام: الذي يعكسه المنظر اللامع، وهو من أبرز دلائل الجودة.
  • المقاومة للعوامل البيئية: حيث أن هناك أنواع من الخشب تحتاج إلى معالجة مسبقة بالضغط كتدعيم الغرض منه مقاومة التعفن والفطريات، وغيرها من الأمور التي يمتلك الخشب مقاومتها طبيعيا في بعض الأنواع.

كيفية معرفة الخشب الجيد

  • الألياف المصنوع منها الخشب: نعرف أيضا من شكل الألياف المصنوع منها الخشب قوته وصلابته، على حسب الخطوط، فإما أن تكون مستقيمة أو ملتوية متفلقة.
  • نفاذ الماء: أيضا من ضمن العوامل التي تساعدك عند الشراء هو اختبار الماء على سطح الخشب، فإذا نفذ إلى الداخل، فهذا يدل على ضعف ورداءة المنتج لأنه مع الوقت سيعمل على امتصاص الرطوبة وبالتالي التسوس والتعفن.
  • كثافة الخشب ومقاومته للحريق: من المهم أن يكون الخشب مقاوما للحرائق، فكلما كانت كثافته أعلى كان أفضل من هذه الناحية في مراحل التصنيع.

هل خشب لامينيت جيد لغرف النوم؟

ويحافظ هذا النوع على ملمسه لأطول فترة ممكنة، وهو مناسب لصناعة الديكورات والأثاث، حيث يوفر تنوعا غير محدود للإبداع المعماري.

ما هي مزايا خشب اللامينيت

  1. الجمال بجميع أشكاله.
    2. الصيانة والمدة: ويظل كما هو تقريبا دون تغيير طول الوقت.
    3. العزل: حيث يمتاز بخصائص العزل على كل المستويات.
    4. سهولة التجميع.
    5. مقاومة استثنائية للحرائق.
    6. الخيار الأنسب لجميع الظروف المناخية.
    7. كما يعتبره البعض الخيار الأمثل لغرف النوم والركن.

ما هو خشب الساندوتش؟

وهو خشب يتم تصنيعه باستخدام رقائق مصنوعة من بقايا الخشب الطبيعي، ويستخدم في صناعة الأثاث المنزلي وغرف النوم.

مميزاته:

  • الصلابة والقوة، حيث يتم إضافة الغراء إليه وكبسه بمكابس ضخمة.
  •  عدم امتصاصه للماء، فهو مقاوم للرطوبة.

إقرأ أيضا:

المصادر:
1- خليك صنايعي: كم متر مكعب من الخشب ستحتاج لإقامة أثاث منزلك؟

السابق
مينيو أسعار استار باكس 2022
التالي
سبب نزول قول الله يا أيها الدين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا

تعليقان

أضف تعليقا

  1. I love your writing style truly loving this internet site.

  2. I like what you guys are up also. Such intelligent work and reporting! Keep up the excellent works guys I’ve incorporated you guys to my blogroll. I think it’ll improve the value of my website :).

اترك تعليقاً