العناية بالجسم

رفع مستويات الطاقة .. كيف ارفع طاقتي الحيوية؟

رفع مستويات الطاقة .. كيف ارفع طاقتي الحيوية؟ يصعب تجنب أعراض الإرهاق العرضية في ظل وجود ما يؤثر على المزاج، أو بسبب قلة النوم، لكن بشكل عام، يوصي الخبراء باتباع بعض الممارسات التي قد تضمن للأسخاص ما تدعوه الدراسات بـ اليقظة الهادئة، والتي تحد من القلق والتوتر.

ما أهمية الرعاية الذاتية؟

الرعاية الذاتية – انماط الحياة الصحية – بدائل الكافيين والسكر
  • لسوء الحظ، ترتبط فكرة الطاقة باستهلاك ما يضر بالجسم أكثر مما يفيده، وغالبًا ما تُعادل فكرة إمداد الجسم بالطاقة المسار الذي يتعلق بجرعات الكافيين أو الروتين الذي يتبعه مشروب يحتوي على مركبات محفزة، إذ يصبح من السهل الاعتماد على الحلول السريعة للاستيقاظ في الصباح أو خلال فترة القيلولة.
  • لكن هناك بدائل أخرى تقوم بنفس الدور تقريبا دون عناء الآثار الجانبية للكافيين، خصوصا وأن القهوة قد تعيق النوم في المساء.
  • ومع ذلك، فإن الطاقة الحقيقية ليس معناها أن تكون في حالة ترقب دائمة، بل هي حالة يقظة وإحساس بالحيوية، ينبعان من محافظة الفرد على صحته الشخصية.
  • وبمجرد وضع أساسيات الرعاية الذاتية ومراعاة كل عناصرها من النوم والتمارين الرياضية ونمط الغذاء المتوازن، يمكن للمرء حينها أن يبدأ حقا في الشعور بفوائد أطعمة وعناصر غذائية أخرى لم يكن يستسيغها بتاتا.

هل الرياضة تزيد الطاقة؟

  • يمكن أن يساعد الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية، أو ببساطة الانخراط في الحركة اليومية من الأنشطة وممارسة التمارين الخفيفة في رفع وتحسين مستويات الطاقة، من خلال تعزيز تدفق الدم لنقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى الأنسجة العضلية.
  • ويمكن أن يساعد ذلك أيضًا في موازنة مستويات السكر في الدم وإفراز الإندورفين الذي يحسن من الحالة المزاجية، وخصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم.
  • وأفضل نوع من التمارين هو ما يمكنك ممارسته باستمرار، كما توصي الأبحاث بممارسة الرياضة في النصف الأول من اليوم.

هل السكر يعطي نشاط؟

  • يعاني الكثير من الناس من الإرهاق المصحوب برغبة شديدة في تناول السكر والمشروبات المحلاة، خاصة في فترة ما بعد الظهيرة، وكما نعرف فإن الانغماس في تناول السكر قد يسبب الكثير من المتاعب، ورغم أنه قد يوفر دفعة سريعة من الطاقة إلا أنه قد يتبعها نكوص مفاجئ يستلزم الحصول على حصة أخرى من السكر.
  • ويمكن أن يساعد تناول وجبات متوازنة من الخضروات غير النشوية في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، لأن هذا النوع من الخضروات يساعد في التحكم على نسبة السكر في الدم.
  • وجد أيضًا أن الزنجبيل له تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم، ولهذا السبب يوصى بدمج الزنجبيل في الطهي.

كيف تبقى مفعما بالطاقة طوال اليوم؟

يقبل بعض الأشخاص على الزنجبيل كجزء من روتين صحي ومنشط، إذ يعدونه بطرق مختلفة بدلا من الإفراط في تناول الكافيين وخصوصا في فترة ما بعد الظهيرة.
تزيد معدل دوران الطاقة

الكركم والزنجبيل: تحتوي بعض منتجات الزنجبيل على مركبات ذات جودة غذائية عالية ويتوفر بعضها  بنكهات الكركمين وهو المكون الأساسي للكركم، ويحتوي هذا الروتين على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية التي انتبهت لها بعض الأبحاث.

حيث ثبت أنه يحسن الذاكرة العاملة (الذاكرة قصيرة الأمد)، وبالتالي يعزز من الانتباه واليقظة، ويقلل من التعب، إلى جانب خصائص موازنة السكر في الدم.

مواضيع متعلقة:

المصادر:

السابق
متى يكون الطفح الجلدي خطير عند الأطفال؟
التالي
كيف أنظف الرئتين من السموم؟

تعليق واحد

أضف تعليقا

اترك تعليقاً