ثقافة ومعلومات عامة

كم عدد الديانات في الهند وما هى الأغلبية وكيف نشأت كل ديانة؟

بوذا في حالة من التأمل

كم عدد الديانات في الهند وما هى الأغلبية وكيف نشأت كل ديانة، تعد الهند من أكثر الدول تنوعا وتعددية وفردية في الديانات، ويرجع السبب في ذلك إلى طبيعتها التضاريسية التي نشأ وتطور من خلالها في كل مكان، اختلافا كبيرا في الثقافات والعادات والتقاليد وطرق الحياة. فكم عدد الديانات في الهند وما هى الأغلبية وكيف نشأت كل ديانة؟

الديانات في الهند

الدين في الهند كما هو معروف بتنوع المعتقدات والممارسات، حيث تضم الهند ما يقارب المائة وثمانين (180) ديانة.

بعض هذه الديانات كان المنشأ الأساسي والحاضن لها هو دولة الهند نفسها، مثل الهندوسية والبوذية والسيخية، وهناك العديد من الديانات الأخرى الواردة من خارج الهند، لكنها لاقت رواجا كبيرا وازدهارا فريدًا ومن هذا الديانات الإسلامية والمسيحية.

قد يهمك معرفة :. من هم العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الإنسان

ما هي  الديانات المنتشرة في الهند

1-الهندوسية وهي الديانة الأكبر بنسبة 79.8% ويليها الإسلام (14.2%) ثم بعد ذلك المسيحية بنسبة (2.3% ) تليها الديانة السيخية بنسبة (1.7%). وتمثل باقي الديانات (2.%!).

2- البوذية، وتعتبر البوذية رابع أكبر ديانة في العالم بعد المسيحية والإسلام والهندوسية، ويصل عدد أتباعها إلى أكثر من 520 مليون نسمة (أي أكثر من 7% من سكان العالم).

نسبة انتشار الأديان في الهند
الدين في الهند – إحصائية

من هم الهندوس؟

الديانة الهندوسية تعد من أقدم الأديان الموجودة في الهند، وتحتل المتربة الأولى من حيث عدد التابعين لها، كما أنهم يفرضون سيطرتهم على كل مناحي الحياة الاقتصادية والسياسية، وذلك منذ استقلال الهند عن بريطانيا.

وهم مقسمون أيضا إلى ثلاثة أقسام:

  1. أتباع الإله فيشنا بأشكاله المختلفة.
  2.  أتباع الإله شيفا.
  3. وأتباع الإله شاكتي.

كما تضم الديانة الهندوسية العديد من الجماعات، ولكل مجموعة شكل خاص من العبادة.

ما هي عقيدة بوذا

أصل كلمة البوذية: ويعرف أتباعها بإسم البوذيين نسبة إلى مؤسسها “غوتاما بودا”، والتي ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد.

ماهي عقيدة بوذة

عقيدة بوذا: تتمحور العقيدة في البوذية حول ثلاث جواهر ترتكز عليها الديانة، كما أنها ارتبطت بالتأمل والسمو الروحاني ويقال أن العديد من المذاهب والتمارين مستمدة فكرتها من مبادئ وتعاليم بوذا، وهي كالتالي:

  1.  أولها في الإيمان بـ بوذا كمعلم مستنير، يواصل العيش في حالة من السكينة لا يعكر صفوها شئ.
  2. الإيمان بتعاليم بوذا وتسمى التعاليم الحقيقية، أو الحقائق النبيلة الأربع (أن الحياة معاناة في أساسها – والحقيقة الثانية عن أصل هذه المعاناة في الانقياد وراء الشهوات والرغبة في تلبيتها بما يولد الجذور لطبيعة الشر – والحقيقة الثالثة عن إيقاف المعاناة بالتغلب على الجهل والتعلق – وأما الحقيقة الرابعة عن الطريق الذي يؤدي إلى إيقاف المعاناة، ويسمى بالدرب الثماني النبيل نظرا لأنه يتألف من ثماني مراحل).

كيف ناقش فيلم بي كي تعدد الأديان؟

وهو فيلم من بطولة عامر خان، ويناقش قصة تعدد الأديان، وبعض الممارسات الأخرى من خلال تصويره أيضا للخرافات بشكل برئ، عن طريق الأسئلة المشروعة لدى كائن فضائي غريب لكنه يشبه الإنسان، هبط إلى الأرض بروح طفل ساذج يستكشف العالم من حوله!

موضوعات متعلقة:.

من هى ملكة كندا اليزابيث الثانية والدول التي تحكمها

المصادر:

1- ويكيبديا: الدين في الهند

2- ويكيبديا: البوذية

3- فيلم بي كي: صفحة قاعدة بيانات الأفلام 

السابق
أفضل 10 باقات وعروض خاصة للإنترنت من اتصالات
التالي
أسماء بنات فلسطينية ومعانيها

اترك تعليقاً