ثقافة ومعلومات عامة

ما هو الفرق بين لائق (أ) ولائق (ب)

يعتبر الكشف الطبي في الجيش من أهم مراحل التجنيد في مصر، وتكون نتيجته لائق (أ) أو لائق (ب) وأحيانا (ج) أو (غير لائق) والذي يتم استبعاده تماما، وفي هذه المقالة نوضح الفرق بين تلك الحالات كل على حدة.

الفرق بين لائق أ ولائق ب

الكشف النفسي على المجندين في منطقة التجنيد
الكشف النفسي على المجندين في منطقة التجنيد

لا يوجد فرق جسيم بينهما فكلاهما لائق، ولكن تختلف المراحل والتوزيع داخل المنظومة التي تحسم مصيرهما، حيث يكمن الفرق بينهما في أن لائق (أ) يتم توزيعه على الأسلحة الرئيسية و الأكثر صعوبة من لائق (ب). ويقوم الطبيب المختص بتسجيل درجة اللياقة، لتحديد المستوى الطبي.

وبعد أن يتم الكشف الطبي التخصصى فى العيادات، يتم توزيعهم طبقا للياقة الطبية إلى:

  1. لائق (أ) سلاح ثقيل: سليم كليا ومطابق لكل المواصفات والشروط، فهو يتمتع بالكفاءة اللازمة والقبول ويمكنه العمل في أي مكان داخل الجيش.
  2. ولائق (ب) سلاح معاون أو خفيف: يتخطى الكشف الطبي ولكن بنتيجة لا تسمح له بالتواجد في الصفوف الأولى، مما يجعله لا يرتقي إلى مقاتل أول، وقد يعاني من أمراض أو كسور تمنعه من استخدام معدات ثقيلة وهامة داخل الجيش، فيكلف بالأعمال البسيطة الإدارية، أو غير ذلك.

ما هو لائق أ2

  • يمكننا الاستنتناج من الترميز أن هذه المرتبة تصنف بمثابة مرحلة متوسطة بين لائق (أ) ولائق (ب)، فهو أفضل إلى حد ما من لائق (ب) حيث يكون مؤهلا للدخول في مجالات أقوى.
  • وتسند إليه القوات المسلحة بعض المهام الإدارية البارزة من لائق (ب)، وقد يرشح ويتم قبوله ضابط في المجالات الضرورية، لكن ليس أسلحة ثقيلة.

الغير لائق طبيا

الكشف الطبي على المجندين
الكشف الطبي على المجندين في منطقة التجنيد
  • هو الشخص الذى يعانى من مشاكل مزمنة حددتها وزارة الدفاع المصرية، وبناءًا عليها يتم إصدار أمرا لاستخراج شهادة الإعفاء، بمنع هذا الشخص من أداء الخدمة العسكرية، ومن ممارسة أى عمل داخل القوات المسلحة.

وتلك الحالات هي:

  • الأمراض النفسية والعقلية: بشرط أن يكون هناك مصداقية، لأن العقوبات تصبح كبيرة عند كشف الادعاء وزيف الحالة.
  • الأمراض العصبية: مثل ورم المخ والناسور النخاعي، والأمراض التي تصيب العمود الفقري.
  • مشاكل العظام المزمنة.
  • المشاكل الجلدية المزمنة.
  • حالات ضعف النظر بمقدار محدد.
  • أى مشاكل أخرى مرئية في الجسم مثل الإعاقة والعيوب الخلقية.

إقرأ أيضا:

السابق
الوحام متي يبدأ وما هي أعراضه؟
التالي
كيف تحمي نفسك من أذى الناس

3 تعليقات

أضف تعليقا

  1. Woah! I’m really enjoying the template/theme of this blog. It’s simple, yet effective. A lot of times it’s very hard to get that “perfect balance” between user friendliness and appearance. I must say that you’ve done a very good job with this. Additionally, the blog loads very fast for me on Chrome. Outstanding Blog!

  2. I was very pleased to find this web-site.I wanted to thanks for your time for this wonderful read!! I definitely enjoying every little bit of it and I have you bookmarked to check out new stuff you blog post.

  3. Hmm is anyone else encountering problems with the images on this blog loading? I’m trying to find out if its a problem on my end or if it’s the blog. Any feed-back would be greatly appreciated.

اترك تعليقاً